قديم 03-08-2009, 10:14 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية *ملكة الورد*
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 6,466
معدل تقييم المستوى: 19
*ملكة الورد* is on a distinguished road
أحكام الطهارة؟؟؟


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

لتكن خطواتك

..في الخير كمن يمشي
على الرمل


لا يسمع
صوته

ولكن أثره

واضح

اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره



0 هــندي يترجم بعض الامثال العــربيه(:
0 ماذا تقوووووول لمن جرح احساآآآسكــ ......
0 اشارات ولكـــــــــن؟؟؟
0 عندما نحب ..ما معنى ذلك ..؟..
0 هل للصداقـــــــــــة وجود؟؟
0 لااااتنطنشووووووني بليييييييز؟؟؟
0 صورة اكبر فراشة بالعالم
0 عادات يوميه في مدارس البنات
0 ((فصيدو جديدة لقبيلة بني تميم))
0 هل رأيت الجنة؟؟؟
0 اعطس وقول الحمد لله؟؟؟
0 زجــــــ عطر ــــــــاجة >??
0 صور : ماذا فعل ( محمد علي آريسول ) في شوارع بريطانيا ؟؟
0 صور لوووول لا يفوتكم
0 اللي عمره تحت ال19 لا يدخل منعا للاحراج ؟؟
*ملكة الورد* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2009, 11:04 PM   #2
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية *رحيق الجنة*
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: بلد المليون والنصف مليون شهيد
العمر: 33
المشاركات: 782
معدل تقييم المستوى: 13
*رحيق الجنة* is on a distinguished road
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


الطهارة وأسرارها

اعلم‏:‏ أن الطهارة لها أربع مراتب‏:‏

الأولى ‏:‏ تطهير الظاهر من الأحداث والأنجاس والفضلات‏.‏

والثانية ‏:‏ تطهير الجوارح من الذنوب والآثام‏.‏

والثالثة ‏:‏ تطهير القلب من الأخلاق المذمومة والرذائل الممقوتة‏.‏

والرابعة ‏:‏ تطهير السر عما سوى الله تعالى، وهذا هو الغاية القصوى، فمن قويت بصيرته سمت إلى هذا المطلوب، ومن عميت بصيرته لم يفهم من مراتب الطهارة المطهرة المطلوبة هي هذه فقط، وجهلاً بسير المتقدمين الذين كانوا يستغرقون الزمان فى تطهير القلوب ويتساهلون فى أمر الظاهر، كما روى عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أنه توضأ من جرة نصرانية، وكانوا لا يكادون يغسلون أيديهم من الزُّهم (1)‏ ويصلون على الأرض، ويمشون حفاة، ويقتصرون فى الاستجمار على الأحجار‏.‏

وقد انتهى الأمر إلى قوم يسمون الرعونة (2) نظافة، فترى أكثر زمانهم يمضى فى تزيين الظواهر، وبواطنهم خراب محشوة بخبائث الكبر، والعجب ، والجهل، والرياء والنفاق ‏.‏ ولو رأوا مقتصرا فى الاستجمار على الحجر ، أو حافياً يمشى على الأرض ، أو من يصلى عليها من غير حائل، أو متوضأ من آنية عجوز، لأنكروا عليه أشد الإنكار ، ولقبوه بالقذر، واستنكفوا من مؤاكلته‏.‏

فانظر كيف جعلوا البذاذة ‏(3) التي هي من الإيمان قذارة، والرعونة نظافة، وصيروا المنكر معروفاً، والمعروف منكراً‏.‏ لكن من قصد بهذه الطهارة النظافة ولم يسرف فى الماء، ولم يعتقد أن استعمال الماء الكثير أصل الدين، فليس ذلك بمنكر، بل هو فعل حسن‏.‏ وليرجع فى معرفة الأنجاس والأحداث إلى كتب الفقه، فإن المقصود من هذا الكتاب الآداب‏.‏

وأما إزالة الفضلات فهي نوعان‏:‏

[‏النوع الأول‏]‏ ‏:‏ أوساخ تزال ، كالذي يجتمع فى الرأس من الوسخ والدرن، فيستحب تنظيفه بالغسل والترجيل (4)‏ والتدهين لإزالة الشعث ، وكذلك ما يجتمع فى الأذن من الوسخ يستحب إزالته‏.‏

ويستحب التسوك والمضمضة لإزالة ما على الاثنان واللسان من القلح (5) ،وكذلك وسخ البراجم ‏(6)‏ والدرن الذى يجتمع على جيمع البدن برشح العرق وغبار الطريق ، وذلك يزيله الغسل‏.‏ولا بأس بدخول الحمام، فانه أبلغ فى الإزالة، وقد دخله جماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، لكن على داخله صيانة عورته من نظر الغير إليها ولمسه إياها ‏.‏ وينبغى للداخل إليه أن يتذكر بحرارته حر النار، فان فكرة المؤمن لا تزال تجول فى كل شئ من أمور الدنيا فيذكر به أمور الآخرة ، لأن الغالب على المؤمن أمر الآخرة، وكل إناء ينضح بما فيه ‏.‏ ألا ترى أنه لو دخل إلى دار -معمورة- بَزَّاز، ونجار، وبناء، وحائك، رأيت البزاز ينظر إلى الفرش يتأمل قيمتها ، والحائك ينظر إلى نسج الثياب، والنجار ينظر إلى سقف الدار والبناء ينظر إلى الحائط، فكذلك المؤمن إذا رأى ظلمة ذكر ظلمة القبر، وإن سمع صوتا هائلا تذكر نفخة الصور، وإن رأى نعيماً تذكر نعيم الجنة، وإن رأى عذاباً ذكر النار‏.‏

ويكره دخول الحمام قريباً من الغروب وبين العشاءين ، فانه وقت انتشار الشياطين‏.‏

النوع الثاني من إزالة الفضلات‏:‏ أجزاء تحذف، مثل قص الشارب، ونتف الإبط، وحلق العانة، وقص الأظافر‏.‏ ويكره نتف الشيب، ويستحب خضابه‏.‏


مختصر منهاج القاصدين.
ابن قدامة المقدسي



*** جزاك الله خيرا اختاه في ميزان حسناتك اللهم امين ***

الله اكبر الله اكبر الله اكبر

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

اللهم صلي على حبيبنا و رسولنا محمد و على آله و صحبه اجمعين

استغفر الله استغفر الله استغفر الله

اللهم اغفر لي و لوالدي و لجميع المسلمين و المسلمات الاحياء منهم و الاموات امين يارب

اللهم آتنا في الدنيا حسنة و في الاخرة حسنة و قنى عذاب النار امين يارب

اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت فأغفر لي مغفرة من عندك وأرحمني إنك أنت الغفور الرحيم



0 ماذا كان صلى الله عليه وسلم يُحب ؟
0 إلى من اتعبته المعاصي ..!
0 اسماء و القاب النبي صلى الله عليه وسلم
0 طفلة تكتب رسالة إلى الله - قصة مؤثرة
0 تهانئ بمناسبة عيد الضحى
0 ماذا ستفعل لو قيل لك انك ستموت بعد اسبوع؟
0 رســالــة إلــى نـفســي
0 شتاء الجزائر الجزء الاول
0 مـــــــــــن كلمـــــــات العــــائديـــــــــن الى الـــلـــه
0 مــحــرمــات يــقــع فيــها كثــير مــن
0 وسائل وافكار دعوية
0 هل تريد معرفة الرقية الشرعية؟؟ هنا باذن الله
0 الــســـاجــــدة .....
0 9 سنوات يريد حفظ الصحيحين
0 لـحـظـة مـن فـضـلك ...
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
*رحيق الجنة* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2009, 01:35 AM   #4
-||[قلم من الماس]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 603
معدل تقييم المستوى: 13
إستبرق is on a distinguished road
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...أختاه الفاضلة ملوكة الله يبارك فيك ويجزاك الخير يارب وايضا الشكر للأخت الفاضلة رحيق بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم


التوقيع
أخي المسلم أختي المسلمة
كونوا كالشجر يرميهم الناس
بالحجر فترميهم بالثمر
إستبرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:26 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.