قديم 04-10-2009, 11:24 AM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية دلوعه ابها
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 157
معدل تقييم المستوى: 12
دلوعه ابها is on a distinguished road
ماذا قالت هذه المرأة لأبنتها في ليلة عرسها


بسم الله الرحمن الرحيم



ماذا قالت هذه المرأة لأبنتها في ليلة عرسها

اليوم يا بنتي تدخلين دنيا جديدة عليك دنيا سمعت كثيراً عنها من صديقاتك وقريباتك ولمستها في أخواتك ، ولكن كل هذا لا يعني أنك عرفت دنيا الزواج والحياة الزوجية إلا كمعرفة من وقف على شاطئ اليم دون أن تخوض فيه ، وشتان بين من يسبح في البحر ومن يسبح على البر .

اليوم تتركين العش الذي درجت فيه والأهل الذين عشت بينهم وكبرت ، وبدأ تنقشين في خيالك أحلاماً وأماني ورؤى لعالم جديد ، تخيلت فيه كل صغيرة وكبيرة ، وحلمت أحلاماً وردية عن البيت والزوج والأطفال وقد يكون بيتك هذا تجسيداً لتلك الأماني والأحلام التي ملأت خاطرك ، أو قد يكون البون شاسعاً بين ما كنت تحلمين به وبين الحقيقة ، فالخيال دائماً يا بنيتي مجنح بألف ، والحقيقة تسير على الأرض ، فأرجو ألا تصدمك الحقيقة إذا رأيت اختلافاً كبيراً بين عاداتك وعادات زوجك وطباع كل منكما في المأكل والمشرب والملبس والنوم وطريقة التفكير والنظرة للأمور ، وقد يكون هذا مخالفاً لما عهدته في بيت أهلك ، فلا تقفي مكتوفة اليدين تندبين حظك ، بل حاولي أن تقربي المسافة بينكما ، فالطريق الطويل يبدأ بخطوة واحدة ، وكل عادة يمكنك أن تجاريه فيه إذا كانت مقبولة ، فلا مانع أن تصبح عادتك ولا تنخدعي بالمثل القائل : زوجك على ما عودته ، فالرجل ليس كما سمعت صلصالاً يمكن أن تشكيله حسب ما تريدين ، ولا طيناً تصيرينه وعاء خزفياً تفرغين فيه عاداتك وأخلاقك وطباعك ، فكل فرد في العالم له خصائص وميزات ورغبات وحاجات ونزعات تختلف عن غيره مهما بدا الشبه قريباً في الظاهر ، فالناس أشباه وشتى في الشيم ، فقد يتشابهون ظاهراً ويختلفون خلقاً وباطناً ، حتى أنت تختلفين عني في أشياء كثيرة ، فما بال في زوجين مختلفين تماماً ومن بيئتين مختلفتين في الثقافة ونمط التفكير والنمط الأسري ودرجات التعليم والحياة الاجتماعية ، إن الزوجة الذكية هي التي تجعل " شعرة معاوية " بينها وبين زوجها دائماً فلا تنصهر شخصيتها وتذوب أمامه ، بل تأخذ أحسن ما عنده ، وتجعله يشرب أحسن ما عندها ، دون إكراه أو إلزام أو تعنت أو مكروه ، بل بطريقة غير مباشرة ودون أن يشعر .

وأعلمي يا بنتي أن الرجل الشرقي حساس جداً وعنتري ، لا يأخذ من زوجته شيئاً من طباعها وعاداتها إذا لمس منها ضغطاً أو إكراهاً .

وليكن أمام عينيك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم { لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها } .

فكوني معه على الزمن لا تكوني مع الزمن عليه ، امنحيه السكن والسكون والطمأنينة والأمن النفسي والدفء الأسري ، ولا تظني أن الزواج ملابس وحليا ومنتزهات وسهرات وكلمات معسولة فقط ، بل تأكدي وتيقني أن هذا لن يستمر طويلاً ، لأن لكل جديد فرحة ، وهذا الانبهار لن يدون فالمسؤولية ثقيلة والزوج بحاجة لرعاية خاصة واهتمام فريد يشعره أنه لا يمكنه أن يستغني عنك أبداً ، لا تتركي الجوع يعضه كسلاً أو أهمالاً ، كما لا تثقي كثيراً بأن ( الطريق إلى قلب الرجل معدته ) ، وكوني وسطاً بين ذلك ، فالطريق إلى قلب الزوج الألفة والمودة والرحمة .

فالمطاعم قدرة على ملء معدتة ، لكنها عاجزة عن ملء الفراغ النفسي الذي يجده إلى جانبك ، أحرصي على مشاركته فرحته وألمه ، ولا تقع عيناه منك إلا على أجمل منظر .

ولا يشم منك إلا أطيب ريح ، ابحثي عما يحبه فافعليه، وما يكرهه تجنبيه ، واعلمي يا ابنتي أنه ليس عيباً أو طعناً في الأنوثة أو جرحاً في الكرامة أن تحني رأسك عند هبوب العاصفة ، وتكوني أصم سميعاً ، أعمى بصيراً ، فالسنديانة القاسية يقتلعها الإعصار من جذورها ويرميها بعيداً ، فلا تقوم لها قائمة ، وتنهض السنابل الرقيقة التي تميل مع الهواء وتحني رأسها قليلاً لترفعه دائماً .

إن لكل شئ ثمناً وثمن الحفاظ على بيتك الحفاظ على أعصابك أن تفلت منك وقت هبوب الاختلاف ، فالنار لا تطفئها نار مثلها ، بل ماء يكون بارداً وسلاماً ، فالكلام أثناء الخصام حتى ولو كان ليناً يكون كرجم الحجارة .

وإياك أن تكثري من العتاب ، بل اجعليه كالملح ، إن يكون معتدلاً يطيب الطعام ، وإن يكثر فعلى الطعام السلام ، اجعلي أسرار بيتك وخلافاتك الشخصية لا تتجاوز جدران منزلك فإذا نقلت لك صغيرة وكبيرة في خصامك إلى أهلك فلن يغفروا له بعد أن يعود الوفاق إليكما إلا إذا كانت أموراُ أساسية يجب معالجتها في بدايتها حتى لا تستفحل ، عندها قد لا ينفع معها إلا إجتثاث الأصل .

عندما أزفك إلى زوجك أعلم أني اقتطع جزءاً من قلبي ولكنها سنة الحياة ، ولا تظني أني تخلصت منك بزواجك ، أو عجزت عن القيام بمسئوليتك ، فلو كانت الفتيات يغنيهن الأهل عن الزواج لاستغنت عنه بنت أفضل الخلق - الزهراء فاطمة رضي الله عنها - أو بنات الملوك والقادة والعظماء والوجهاء والأغنياء ، ولكنه حاجة نفسية لأتباع ، ولا تشترى ، ولا تستأجر ، ولا تملك إلا بالزواج .

فداري هذه النعمة حتى لا تندمي على فقدها ، لأن الاحتفاظ بالزوج أصعب كثيراً من الحصول عليه في عصر كثرت فيه المغريات ، وصار المستحيل ممكناً والتخمين يقيناً ، ولم يعد في حساب بعض الأزواج اعتبار للأسرة أو العائلة أو المكانة الاجتماعية أو كلام الناس أو خوف الله ، وأصبح الضمير غائباً ، وارتفعت أسهم الأنانية ، فهبطت أسهم الإيثار والصدق والصبر والتروي الذي حل محله السرعة والنزق والطيش وضيق الأفق ومحدودية الرؤية .

قلبي معك ودعواتي لك بأني تحبي زوجك وأهله كحب أسرتك ، وخاصة حماتك أم زوجك ، فأحبيها لأنها أعطتك قطعة منها ، واحترميها كما تريدين أن يحترم زوجك أمك ، وتذكري قول الشاعر :

أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم 00000 فطالما استعبد الإحسان إنساناً

وإياك والغيرة منها أو من أخواته ، فكما تدين تدان ، أتمنى لك زواجاً سعيداً ومديداً مع زوجك ، وأن يكون رفيق دربك الطويل ، بارك الله لكما وجمع بينكما بخير ، وإياك وطاعته في معصية ، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .




وش رايكم فى هالأم انتظر الردود





م


0 حسبي الله ونعم الوكيل ادخلووو ولا تترددوووو
0 ماذا قالت هذه المرأة لأبنتها في ليلة عرسها
0 قصة صغيرة لكنها مؤثرة
0 ما معاني هذه الحروف ( صـ ـد يـ ـق) ؟؟ ((( موضوع مهم )))
0 للي عنده انسان غالي ...
0 وقفة الاصدقاء وطعناتهم
0 ماذا تعلمت من السنين الي راحت؟
0 ¯`•.•• (سؤال محرج) أتحدى أي بنت حلوة تجاااااوب.. ••.•°¯`•.••
0 قصاااااات شووووووووفووووووووها
0 لو كنت ممحااااة ماااذا ستمحي؟؟؟؟؟؟
0 ضروووووري تدخلووووووووووووووون00
0 شوفووووووووا بو هنوووووووووووووووووود
0 دخلتي فجأه علىأصدقاء اخوك ..... شنو راح يقو
0 طلبتكم سااااااااااااااااااااااااااااااعدووووووووووووووووو وووووووووووووووني00------
0 انواع الاحراج !!!! ادخل ما تندم !!!!
دلوعه ابها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 03:12 PM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية رافد 00
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 16
معدل تقييم المستوى: 0
رافد 00 is on a distinguished road
افتراضي


لو كانت الأمهات مثل هالأم ماكان هناك مشاكل زوجية أبدا أبدا
إلا ماكان قاهرا

وفق الله كل أم تساعد ابنتها لطاعة الزوج فيما أحل الله


رافد 00 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 03:13 PM   #3
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية رافد 00
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 16
معدل تقييم المستوى: 0
رافد 00 is on a distinguished road
افتراضي


موضوع رائع جدا -- وتكمن روعته في فائدته

وتقبلي مروري دلوعة


رافد 00 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 04:13 PM   #5
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية شاطئ الأمل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 154
معدل تقييم المستوى: 13
شاطئ الأمل is on a distinguished road
افتراضي


ماشاء الله عليها ونعـــــــــــــم الأم
كلامها جميييييييييييييل ,, مربيه نااااااااااااااااجحه
تقبلي مروري


التوقيع
ابـي اعيـش بـدنيتـي دون خـلان
مثـل الطيـور الـي بهـالجـو حـرة
ابـي اطـوي سنيـن بهـا ضيـم واحـزان
وامسـح جـروح داخلـي مستمـرة
ولانـي علـى الـي راح بـاكـي ونـدمـان
كلـه مقـدر لـي بخيـرهـ وشـرهـ

منقول


أختكـــم / شاطئ الأمل
شاطئ الأمل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحاديث موضوعه وضعيفه وأخطاء شائعه منتشرة همس الحياه المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 21 02-08-2017 04:44 PM
ديوان الشاعره ... نازك الملائكة Emad Alqadi منتدي الدواوين الشعرية 151 12-26-2016 12:52 PM
هذا حظي من على الدنيا وعيت $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 60 11-18-2016 02:52 PM
سبعون مسأله في الصيام سموالمشاعـــــر منتدي الخيمه الرمضانيه 17 04-06-2016 03:41 PM
اعضم 10 لاعبين في تاريخ الارسنال OMAR JACKSON منتدي كرة القدم العالميه 6 09-05-2011 08:56 AM


الساعة الآن 08:57 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.