2222

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 05-07-2009, 10:55 AM   #1
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية زهرة الاوركيدا
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 981
معدل تقييم المستوى: 15
زهرة الاوركيدا is on a distinguished road
افتراضي أصيب بصدمة نفسية


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أُصيبَ بِصَدمةٍ نفسية..!!




رجل طُرِد من عمله = فأُصيب بصدمة نفسية
آخـر احـترق بيته = فأُصيب بصدمة نفسية
ثالث خسِر في تجارته = فأُصيب بصدمة نفسية
امرأة تزوّج عليها زوجها = فأُصيبت بصدمة نفسية
ثانية اكتشفت أن زميلتها في العمل هي ضرّتها = فأُصيبتْ بصدمة نفسية
ثالثة طُلّقت = فأُصيبتْ بصدمة نفسية

إلى غير ذلك مما نسمع به بين الحين والآخر بهذه العبارة ( أُصيب بصدمة نفسية )

ومما لا شك فيه أن هذه الصدمات النفسية لم تكن تُعرف عند أسلافنا ، ولم تعرف إلى نفوسهم طريقاً .
لمـاذا ؟
أعُدِمَ الإحساس عندهم ؟؟
أم أنهم لا يُحسّون ؟؟
أم أن نفوسهم تختلف ؟؟
أو تغيّر الزمان ؟؟


ما السِّـرّ إذاً ؟؟؟

السِّـرّ – بارك الله فيكم – يكمن في الإيمان بالله والرضا بالقضاء .
السِّـرّ يكمن في صدق الإيمان بالله


( فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ )

حتى يتبيّن الصادق في إيمانه من الكاذب
وحتى تظهر حقيقة الإيمان بالركن السادس من أركان الإيمان
الإيمان القدر خيره وشرّه . حلوه ومُرِّه
والتسليم لله سبحانه وتعالى في مواطن
القضاء والقدر

وحقيقة الصبر ، واحتساب الأجر ، وصدق الإيمان بالقضاء والقدر تظهر على محكّ " الصدمة الأولى "
فمن صبر عند الصدمة الأولى ... عند تلقّي الخبر ... عند وقوع الفاجعة
من صَبَر في هذه المواطن ، وعوّد نفسه عليه ، وتصبّر ، لم تضرّه نازلة تنزل به .
و " إنما الصبر بالتّصبّر " كما في الصحيحين عنه عليه الصلاة والسلام .

ومن صَبَر في هذا الموضوع
" عند الصدمة الأولى "
وصبر في تلك الحالة " أول وقوع الخبر "
من كان كذلك لم يُصب بأذى .

ومن آمن بالله وحقق الإيمان بالقضاء والقدر ، وأيقن أن الكلّ من عند الله [ الخير والشر ]
وآمن أيضا أن الله لم يخلق ولم يُقدّر شرّاً محضا خالصاً ، علِمَ أن ما يُصيبه ليس شرّاً على كل حال ( لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ )

ثم نَظَر إلى المُقدَّر بعين البصيرة فتلمّح المنحة في طيّ المحنة .

ثم تذكّر أن هذه الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة
وليس لها قدر عند العقلاء
وأنها دار ابتلاء وامتحان
وأنه خُلِق في كَبَـد ... في همٍّ وغمٍّ ونكـد
( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ )

طُبِعت على كدرٍ وأنت تُريدها *** صفواً من الأقذاء والأكدار
ومُكلّف الأيام ضد طباعهـا *** مُتطلّب في الماء جذوة نار


فإذا استحضر المسلم أو المسلمة هذه الأمور مُجتمعة هانت عليه المصائب فلم يجمع على نفسه كُومة مصائب !
= المصيبة التي وقعت – من خسارة أو حريق أو طلاق أو زواج زوج !
= مصيبة المرض النفسي .
= فوات الأجر بالجزع والتّسخّط .
= تحصيل الإثم بالتّسخّط .

والمسألة تحتاج إلى صبر ومُصابرة ، وجهد ومُجاهَدة .
( أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ )

والله يتولّى السرائر .

وأترككم في حفظ الله ورعايته .

أخوكـــم
...............
بقلم فضيلة الشيخ / عبد الرحمن السحيم -حفظه الله

اللهم صل على على محمد
استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله


0 أحاديث موضوعة وضعيفة ومواضيع باطلة وأخطاء شائعة منتشرة في الانترنت
0 الاطفال وكيفيه تنميه الذكاءلديهم!!..........
0 كيف نعشق الصلاة؟؟؟؟؟؟
0 أنا حر
0 بدعه سجل حضورك باسم النبي صلى الله عليه وسلم والرد عليها
0 معجنات الصاج الهشه واللذيذة.........
0 الكذب فى بيانات العضو الشخصية فى المنتدى
0 حكم غضب الزوجة بسبب عدم إخراجها للمتنزهات
0 الإعدام شنقا للمتهمة في حريق "عرس العيون"
0 شوفوا فوايد الوضوء...............................
0 خان فهان
0 الكذب فى بيانات العضو الشخصية فى المنتدى
0 يحدث يوميا الساعة السابعة؟؟!!.............
0 مكرونه سريعة ولذيذة....................
0 احْـمِـلْ عَـنِّـي ذنبـاً ...............
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
يقول أحد السلف ..

إذا انكشف الغطاء يوم القيامة عن ثواب أعمالهم .. لم يروا ثوابا أفضل من ذكر الله تعالى ..
فيتحسر عند ذلك أقوام فيقولون : ماكان شيء أيسر علينا من الذكر ..
فاللهم ارزقنا ألسنة رطبة بذكرك وشكرك ...اامين.
زهرة الاوركيدا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2009, 08:24 PM   #2
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية alhaware
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 718
معدل تقييم المستوى: 15
alhaware is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر AIM إلى alhaware إرسال رسالة عبر Yahoo إلى alhaware إرسال رسالة عبر Skype إلى alhaware
افتراضي


ثم نَظَر إلى المُقدَّر بعين البصيرة فتلمّح المنحة في طيّ المحنة .

ثم تذكّر أن هذه الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة
وليس لها قدر عند العقلاء
وأنها دار ابتلاء وامتحان
وأنه خُلِق في كَبَـد ... في همٍّ وغمٍّ ونكـد ( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ )

طُبِعت على كدرٍ وأنت تُريدها *** صفواً من الأقذاء والأكدار
ومُكلّف الأيام ضد طباعهـا *** مُتطلّب في الماء جذوة نار



اضغط هنا لتكبير الصوره



0 حديث قدسي أرجو من الجميع قراءته ..
0 أجمل مافي هذه الحياة !!!!!
0 عش مع القرآن تعش سعيدًا؟؟؟
0 أختاه الى جنة أم الى نار ؟؟؟
0 فتاوى مهمه بخصوص موضوع / سجل حضورك اليومي؟؟؟؟؟؟
0 والفرق بيننا نقطة.. برجاء نقاش جاد للاهميه
0 رسم طبيعي علي الجدران حاجة خيــــــــــال !
0 العادات السبع إليك أيها الحاج
0 مكرر
0 مملكه البنفسجى من الهواري
0 وداع يا جراح؟؟؟؟
0 نصيحة لوجه الله تعالى
0 نصائح لمن تحب ان تنصحة...............
0 كــذبــة كــبــرى اســمــهــا الظــروفــ؟؟؟؟
0 ظاهرة الإعجاب والهيام بين البنت وصديقتها
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
alhaware غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسوأ أنواع المشروبات لصحة قلبك معاوية فهمي إبراهيم منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 1 05-18-2022 07:28 PM
لا تعتذر لي حبيبي خلني بجروحي أموت / الكاتبة : أغلي ناسي سمية ناصر قسم الروايات المكتملة 655 11-13-2013 08:04 PM
رواية فروع الياسمينة للكاتبة/ ريح الخزامى سمية ناصر قسم الروايات المكتملة 99 10-12-2013 08:29 AM
ميسي حاضر مع برشلونة لمواجهة الرجاء البيضاوي المغربي sh.Madrid.kaka8 منتدي كرة القدم العالميه 2 07-27-2012 03:59 PM


الساعة الآن 10:00 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.