قديم 05-13-2009, 01:02 AM   #1
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية الولد اللطيف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: New York
العمر: 31
المشاركات: 15,416
معدل تقييم المستوى: 28
الولد اللطيف will become famous soon enough
افتراضي اليمين (تعريفه - انواعه - احكامه)


بسم الله الرحمن الرحيم ..

يكثر هذه الأيام الذين يحلفون ولا نعلم هل حلفهم صحيح أم خاطئ وإن كفروا عن أيمانهم فهل تكفيرهم صحيح ؟؟!!

سوف نعرف هذا بإذن الله بعد قراءتنا لهذا الموضوع ..


.::.::. أحكام اليمين .::.::.

تعريفها : اليمين في اللغة : الحلف ، وأصل اليمين : اليد ، وأطلقت على الحلف لأنهم كانوا إذا تحالفوا أخذ كل واحد يمين صاحبه .

وفي الشرع : توكيد الأمر المحلوف عليه بذكر اسم الله - تعالى - أو صفة من صفاته .

~~~ (1) ~~~

.::.::. أنواع اليمين .::.::.
تتنوع الأيمان بحسب المحلوف به إلى نوعين :

-- النوع الأول --
الحلف بمخلوق من مخلوقات الله ، كالحلف بالكعبة أو النبي أو بالأمانة ، أو بالحياة ، أو بالأصنام ، أو الأولياء ..

وهذا النوع محرم وشرك ، ومما يدل على ذلك :

1- قوله صلى الله عليه وسلم : ((ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ، فمن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت)) رواه البخاري ومسلم ..
2- حديث ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعاً : ((من حلف بغير الله فقد أشرك)) رواه أبو داوود والترمذي ..
3- قول ابن مسعود رضي الله عنه : ((لأن أحلف بالله كاذباً أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقاً)) رواه عبد الرزاق والطبراني ..
قال شيخ الإسلام في توجيه كلام ابن مسعود رضي الله عنه : ((لأن حسنة التوحيد أعظم من حسنة الصدق ، وسيئة الكذب أسهل من سيئة الشرك)) عن تيسير العزيز الحميد ..

وهذا النوع من الأيمان المحرَّمة لا كفَّارة فيه لو فعل ما حلف على تركه للأسباب التالية :
1- لأن الحلف بغير الله شرك ، وكفارته التوحيد ، ولذلك يجب عليه التوبة ،
كما يشرع له إذا زلَّ وحلف بغير الله أن يبادر إلى قول : لا إله إلا الله ؛
لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((ومن حلف فقال في حلفه باللات والعزى فليقل : لا إله إلا الله)) رواه البخاري ومسلم ..
2- ولأن الكفارة تجب عند الحلف بالله ، أو بأسمائه وصفاته تنزيهاً لله ، وصيانة لأسمائه وصفاته ، وغيره لا يساويه في ذلك .

-- النوع الثاني --
الحلف بالله أو بأسمائه أو صفاته ، ويتنوع بحسب حكمه ، وبحسب قصد الحالف إلى ثلاثة أنواع :

أ/ يمين اللغو : وهي ما يجري على لسان المتكلم بلا قصد اليمين ، كقوله : لا والله ، وبلى والله ، أو يحلف يظن صدق نفسه ثم يتبين الأمر على خلافه ..
وهذا النوع : لغو لا يترتب عليه شيء ، لقوله تعالى : ((لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم)) سورة المائدة آية 89 .
وينبغي حفظ اللسان من أن يجري عليه القسم تنزيهاً لاسم الله تعالى ..

ب/ اليمين الغموس : وهي : الحلف على أمر ماض كاذباً عالماً متعمداً ، وهذا محرَّم ، وهي اليمين التي ورد فيها الوعيد ، وهي من الكبائر ،
لحديث عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال : جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ما الكبائر ؟
فذكرها وذكر منها اليمين الغموس ، وفيه : قلت : وما اليمين الغموس ؟ قال : ((الذي يقتطع مال امرئٍ مسلم هو فيها كاذب)) رواه البخاري ..
وسميت هذه اليمين غموساً ؛ لأنها تغمس الحالف بها في الإثم ثم في النار .
وهذه اليمين : لا كفارة فيها ؛ لأنها أعظم من أن تمحو الكفارة إثمها ، ويجب على صاحبها التوبة بشروطها ..

ج/ اليمين المنعقدة ، وهي : الحلف على أمرٍ مستقبلٍ ممكن ، قاصداً لليمين ، وهذه اليمين هي التي تجب فيها الكفارة بالشروط التالية :
1- أن يكون الحالف بالغاً عاقلاً ..
2- أن يكون مختاراً للحلف ، أي غير مكره ، فإن كان مكرهاً عليه فلا كفارة ..
3- أن يحنث في يمينه ، بأن يفعل ما حلف على تركه ، أو يترك ما حلف على فعله ، مختاراً ذاكراً ليمينه ، فإذا حنث مكرهاً أو ناسياً فلا كفارة عليه ؛ لأنه غير آثم ..

فإذا توافرت الشروط الثلاثة هذه ، وجبت الكفارة . لقوله تعالى : ((لاّ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّه بِالَّلغْوِ فِي أَيمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤُاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدتُّمُ الأّيْمَانْ)) سورة المائدة ..

.::.::. حكم الحنث في اليمين .::.::.
الحنث في اليمين هو : مخالفة مقتضى اليمين بفعل ما حلف على تركه ، أو ترك ما حلف على فعله .
ويختلف حكم الحنث باختلاف الفعل المحلوف عليه ، وبيان ذلك كالتالي :

1- يكون الحنث واجباً ..
إذا حلف على ترك واجب أو فعل محرم ، فهنا يجب عليه أن يفعل الواجب ويكفر عن يمينه ، ويترك المحرم ويكفر عن يمينه ..
مثاله : لو حلف أن لا يصلي اليوم في المسجد ، وجب عليه أن يحنث فيصلي في المسجد ويكفر عن يمينه .

2- يكون الحنث مستحباً ..
إذا حلف على ترك أمر مستحب أو فعل أمر مكروه ، فهنا يستحب له أن يفعل المستحب ويكفر عن يمينه ، ويترك المكروه ويكفر عن يمينه .
مثاله : لو حلف أن لا يصلي السنة الراتبة هذا اليوم ، استحب له أن يحنث ، فيصلي الراتبة ويكفر عن يمينه .

3- يكون الحنث محرماً ..
إذا حلف أن يفعل الواجب ، أو يترك المحرَّم ، فهنا يحرم عليه الحنث .
مثاله : لو حلف أن يصل رحمه التي قطعها ، فيحرم عليه أن يحنث .

4- يكون الحنث مكروهاً ..
إذا حلف على فعل مستحب ، أو ترك مكروه ، فهنا يكره له الحنث .
مثاله : لو حلف أن يغتسل يوم الجمعة ، فهنا يكره له أن يحنث .

5- يكون الحنث مباحاً ..
إذا حلف على فعل أمرٍ مباحٍ أو تركه .
مثاله : رجل حلف أن يشتري هذا البيت ، فهنا له أن يحنث فلا يشتريه وعليه كفارة يمين ، وله أن لا يحنث فيشتريه ،
والأولى به أن يفعل ما هو الأحسن له ، قال صلى الله عليه وسلم : ((إذا حلفت على يمينٍ فرأيت غيرها خيراً منها ، فكفِّر عن يمينك وائت الذي هو خير)) رواه البخاري ومسلم ..


منقول للفائده ...

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ...


0 أفكار زوجيه شاعريه ......
0 الاميره .. والدروس الخصوصيه .. الحقوا
0 دمى .. صور دمى رائعه ..
0 الدرس الأول بدورة السويش مآكس .. شرح قوائم البرنامج
0 سحالي منتدانا والرقص .. حياكم ..
0 الف مبرووووووك sea-waves الإشــــراف
0 الزوجه وال 100 قبله ....
0 أجمل نصوصي ......
0 فيل الملك ..........
0 الاميره ... الف الف مبروووك ..
0 الأبتسامه أجمل هديه ........
0 صور لاحدث السيارات على الاطلاق .. اجمل السيارات ..
0 عجائب .. غرائب .. صور عجيبه .. عجائب العالم ..
0 قبل القيام بإنزالك اي موضوع .. الرجاء الدخول هنا
0 الشروق الف الف مبرووووك ...
التوقيع
كل من عرفني ما نساني 👌🏻😎
الولد اللطيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-14-2009, 11:20 PM   #3
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية الولد اللطيف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: New York
العمر: 31
المشاركات: 15,416
معدل تقييم المستوى: 28
الولد اللطيف will become famous soon enough
افتراضي


الإستاذ خالد ...

شرفني مرورك كثيرا ...

جزيت خيرا ...

دمت بود ...

الولد اللطيف ...


0 القصايد... توقيع اهداء للاخت لولوة عبدالله ...
0 لعشاق تصاميم الانيمي .. صور انيمي للتصاميم .. صور رائعه
0 عـــودي إلـــي ســــيدتــــي ...
0 الفرق بين السحليه والجوااال (ما تزعلو حبيباتي السحليات )
0 اماراتيه مغروره .. الف الف مبروك الاشراف
0 الركن الهادي((خواطر)) عالم من اختياري<<ركن خاص>>
0 الطريقه المثلى لحفظ كتاب الله ...
0 الحيــــــــــاه بعــــد الـــــــــزواج ... ....
0 اكتب تعليقك .... على هذه الصوره .... مضحكه
0 يوميات ليلي (ام عمر) قبل الـــزواج ..
0 أغبى خمسة أسئله ... مين يحلهم ؟؟..
0 لوحات سيارات السعوديه ...........................
0 بطاقه جديده .. مقدرش اقول .. سوما ...
0 سما دنيايـ .. الف الف مبرووووك الاشراف ..
0 ابتسم ودع الجرح يلتئم ,,,,,,
التوقيع
كل من عرفني ما نساني 👌🏻😎
الولد اللطيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-15-2009, 08:40 AM   #4
مراقبـــــــة سابقــــــة
 
الصورة الرمزية ღღ غصن الأراك ღღ
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 8,012
معدل تقييم المستوى: 21
ღღ غصن الأراك ღღ is on a distinguished road
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


0 •°•¤ روايه قصيره (ساره وجواهر )روعه لاتفوتكم جد ¤•°•
0 قصة بنت اسمها ملاك ....
0 صور من مدرستي في مهرجاان الجنادرية ادخلوااااا وشوووفوووا الشغل الجباااار
0 ادخلي ياعروسة وماراح تندمي حياااك
0 نشيد رائع جداً والله ستسمعه لأول مره (من روائع ماسمعت عن فــــــــ الأم ــــــراق)
0 كاميرات الابتوب انتبهوا منها......
0 برنامج يشغل الكمبيوتر بمجرد جلوسك أمام الشاشة ....
0 الحرامية الوحشيييين
0 تايتنك الجديدة من جد لووووووووووووووول
0 فلسفة رسااااااااااام إهداء لمسافرة في عيونه
0 إضغط ::click:: على ساعة حياتك...!!
0 اسماء حبيبنا الرسول محمدصلى الله عليه وسلم ومعانيها
0 وناسة اذاعة الصبااح مع سعد وعليان وربي وناسسسسه
0 تخيل انك دخلت علي منتدي برق **** بعد 10 سنوات ؟؟؟؟؟؟؟؟
0 مشهد تراه في رمضان القادم وإلا انتظر 60000 سنة أخرى‎
التوقيع
الي تشوف توقيعي تدعيلي ان الله يرزقني طفل سليم بولاده طبيعيه سهلة ميسرة
ღღ غصن الأراك ღღ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:20 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.