قديم 06-24-2009, 10:56 AM   #1
عضـــــو مطــــــرود
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: في بيتنا
المشاركات: 2,508
معدل تقييم المستوى: 0
الزعـــــيم is on a distinguished road
افتراضي متلازمة الطفل المهزوز ؟؟!!


متلازمة الطفل المهزوز نمط من الإصابات الخطيرة التي يمكن أن تحدث عندما يقوم شخص راشد أو طفل أكبر عمرًا، بهز طفل رضيع على نحو عنيف. وتشتمل الإصابات المتضمنة في الغالب على نزف في الدماغ والشبكية (الأنسجة الحساسة للضوء التي تبطن مقلة العين). ويمكن أن تؤدي المتلازمة إلى وفاة الأطفال أو تتسبب في إحداث تلف دائم في الدماغ.


ومتلازمة الطفل المهزوز من الحالات التي يجد الأطباء صعوبة في تشخيصها. فالطفل الذي تعرض للهز العنيف قد يبدو أقل يقظة عن المعتاد، كما أنه قد يتقيأ أو تنتابه نوبات مرضية مفاجئة. وقد يكشف فحص العين عن وجود دم في الشبكية، كما قد تكشف الفحوص التصويرية، مثل التصوير المقطعي الحاسوبي والتصوير بالرنين المغنطيسي عن وجود نزيف في الدماغ. وقد يعاني الأطفال المهزوزون بعنف أيضًا من أورام وكدمات، أو أي علامات خارجية أخرى تدل على وجود إصابة في الرأس، أو تلف في الرقبة أو الحبل الشوكي، أو كّسور أو حروق، أو أي علامات أخرى تدل على إساءة معاملة الطفل.


ما الذي يحدث إذا تم هز الطفل ؟


هز الطفل وبخاصة الأطفال دون عمر سنتين يمكن أن يسبب تلف دماغي دائم وقد يؤدي إلى الوفاة. عندما يتم هز الطفل فإن الرأس يتعاقب بشدة للأمام والخلف وبما أن رأس الطفل يعتبر ثقيل نسبيا مقارنة بحجم جسمه،وعضلات رقبته تكون ضعيفة جدا لتعطي الدعم الكامل للرأس فإن هزه قد يتسبب بالآتي: هز الطفل يمكن أن يسبب :العمى 􀂃تلف في الدماغ 􀂃شلل دماغي 􀂃نوبات صرع صغرى وآبرى 􀂃فقدان للسمع 􀂃صعوبات تعلم 􀂃مشكلات سلوآية. 􀂃الموت.


ويشتبه الأطباء في وجود متلازمة الطفل المهزوز، عندما لا تؤدي عملية الفحص إلى الكشف عن أي سبب آخر محتمل لهذه الأعراض. فالشخص المسؤول عن رعاية الطفل الذي لا يستطيع أو لا يرغب في توضيح كيفية إصابة الطفل بالأذى، قد يثير الشكوك أيضًا.


والأطباء ملزمون أخلاقيًا وقانونيًا بالإبلاغ عن الحالات المشتبه فيه لمتلازمة الطفل المهزوز، إما للشرطة أو السلطات المعنية برعاية الطفولة. وستقوم هذه السلطات باتخاذ الخطوات اللازمة لحماية الطفل من التعرض لمزيد من سوء المعاملة. ويسعى المختصون إلى منع إساءة معاملة الأطفال، عن طريق تقديم المشورة وتوفير خدمات المساندة الأخرى للأسر، خاصة تلك الأسر التي ترتفع فيها مخاطر إساءة معاملة الأطفال. وتشتمل عوامل المخاطرة على المرض الجسدي أو العقلي، والتعرض للمعاملة السيئة، وتوفر مستويات عالية من الضغط والتوتر والعزلة


الزعـــــيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قــوارب الحــياه,,, نـاعمة جده 2008 قسم المنقول من الخواطر 63 01-10-2021 07:24 PM
هذا حظي من على الدنيا وعيت $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 60 11-18-2016 02:52 PM
ملف ... الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (ارجوا التثبيت) خاليه المشاعر منتدي اطفال - تربية الاطفال 13 04-10-2012 06:27 PM
الأسعافات الأوليه للطفل εïз فرااشه εïз منتدي اطفال - تربية الاطفال 3 03-09-2009 11:17 AM


الساعة الآن 06:16 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.