قديم 08-04-2009, 03:37 PM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 701
معدل تقييم المستوى: 0
المستشار 9 is on a distinguished road
افتراضي } إنفلونزا الخنــازير { .. وماذا بعد ..؟ كل شيء عن المرض .~>


اضغط هنا لتكبير الصوره
.
أعلنت منظمة الصحة العالمية أنَّ انتشار مرض أنفلونزا الخنازير في المكسيك والولايات المتحدة يعدُّ بمثابة «طارئ يثير قلقاً دولياً على الصحة العامة». وحذَّرت المديرة العامة للمنظمة مارغريت تشان، من أنَّ فيروس هذا المرض «قادر على التحول إلى وباء»، ومن أنه «يتعذّر توقّع تطور مسار انتشاره».
وذهب البيان المشترك بين منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة الدولية لصحة الحيوان، بشأن الأنفلونزا من النمط A/H1N1 ومأمونية لحم الخنزير، إلى القول: إنَّ الانتشار الحالي للأنفلونزا من النمط A/H1N1 أثار هواجس بخصوص إمكانية وجود هذا الفيروس في الخنازير، وبخصوص سلامة وأمان لحم الخنزير ومنتجات لحم الخنزير. وأضاف البيان: ليس من المعروف أنَّ فيروسات الأنفلونزا تنتقل إلى البشر عن طريق تناول لحم الخنزير المجهز أو سائر المنتجات الغذائية المأخوذة من الخنازير. أما آخر التطورات حول أنفلونزا الخنازير حتى تاريخه، فقد سجّلت الوفيات المؤكدة في أنحاء العالم 31 شخصاً في أنحاء العالم، منها 29 وفاة في المكسيك، وحالتا وفاة في الولايات المتحدة الأمريكية.


الخنازير، كالإنسان وكسائر الحيوانات الأخرى، قد تصاب بمرض " الإنفلونزا " وهو مرض تسببه فايروسات خاصة تكون موسمية عادة. هذه الفايروسات لا تنتقل من الخنازير الى الإنسان إلاّ في حالات نادرة حيث يصاب بها الإنسان خصوصا المزارعين والمربين لهذه الحيوانات، فتظهر عليهم علامات مرض الإنفلونزا المعهودة التي يدركها الجميع وهي : إرتفاع درجة حرارة الجسم، النحول العام ، فقدان الشهية للطعام، صداع شديد وآلام في الظهر والعضلات، إضافة الى التقيؤ والإسهال في بعض الأحيان أو إلتهابات في المجاري التنفسية تتميز بالسعال وضيق النفس. تمتد أعراض المرض الى بضعة أيام ثم يشفي منها المريض عادة وينتهي الأمر، حيث لا ينتقل المرض بعدها من المصاب الى إنسان آخر.

الذي حصل في المرض المعدي الجديد هو أن الفايروس المسؤول عن إنفلونزا الخنازير والذي يرمز له بـ " أي/ أاضغط هنا لتكبير الصوره أن1" قد تحوّر وأصبح بتركيبة جديدة غريبة تحمل ثلاث صفات جينية وهي : جينات فايروس إنفلونزا الطيور + جينات فايروس إنفلونزا الخنازير وهي على نوعين + جينات فايروس إنفلونزا الإنسان .

هذه التركيبة الجديدة جعلت هذا الفايروس الهجين ذو شراسة وتأثير فتاك على الإنسان، حيث أن المصاب يشكو من أعراض أنفلونزا شرسة تتسم بإلتهابات رئوية حادة قد تؤدي بحياة المريض. كما أن هذا النوع من الفايروسات الهجينة ينتقل من إنسان الى إنسان ويصيب الشباب الذين يتمتعون عادة بمناعة قوية ولا يشكون من أي مشاكل صحية. وهذا ما يعطي إشارة تحذير حمراء توحي بخطورة هذا المرض وإمكانية إنتشاره في سائر بقاع العالم. لقد صرّح بهذا الصدد " داف دياغل" مسؤول قسم السيطرة والوقاية من الأمراض في الولايات المتحدة الأمريكية حيث قال : " لأوّل مرة نرى فايروسا متحور يمتلك ثلاث أصول متباينة"!
.
.


.

الحالات المصابة المؤكدة: 1607 أشخاص؛ منها 913 في المكسيك، و404 في الولايات المتحدة،
و165 في كندا، و57 في إسبانيا، و27 في بريطانيا، و9 في ألمانيا، و6 في نيوزيلندا، و5 في إيطاليا، و2 في فرنسا، واثنان في كل من السالفادور وكوريا الجنوبية، وحالة واحدة في كل من النمسا وكوستاريكا وكولومبيا والدنمارك وهونغ كونغ في الصين وايرلندا وهولندا والبرتغال وسويسرا.
.
.
.
¶ أنفلونزا الخنازير
أنفلونزا الخنازير مرضٌ تنفسي حاد وشديد العدوى، يصيب الخنازير ويسبّبه واحد أو أكثر من فيروسات إنفلونزا الخنازير من النمط A. يتَّسم هذا المرض، عادة، بمعدلات مرضية عالية ومعدلات إماتة منخفضة (1%-4%). وينتشر الفيروس المسبّب للمرض بين الخنازير عن طريق الرذاذ والمخالطة المباشرة وغير المباشرة والخنازير الحاملة للمرض عديمة الأعراض. ويُسجّل وقوع حالات متفشية من هذا المرض بين الخنازير على مدار السنة، مع ارتفاع نسبة حدوثها في موسمي الخريف والشتاء في المناطق معتدلة المناخ. وتميل كثير من البلدان إلى تطعيم أسراب الخنازير ضدَّ هذا المرض بشكل روتيني.
¶ آثار المرض على صحة البشر

تمَّ الإبلاغ، من حين إلى آخر، عن وقوع حالات متفرقة من العدوى البشرية بأنفلونزا الخنازير. وتتساوى الأعراض السريرية لهذا المرض، عادة، مع أعراض الأنفلونزا الموسمية، غير أنّ نطاق السمات السريرية المُبلّغ عنها يتراوح بين عدوى عديمة الأعراض والتهاب رئوي وخيم يؤدي إلى الوفاة.
وقد تمَّ، بسبب تشابه السمات السريرية النمطية لأنفلونزا الخنازير التي تصيب البشر مع الأنفلونزا الموسمية وغيرها من أنواع العدوى الحادة التي تصيب السبيل التنفسي العلوي، الكشفُ عن معظم الحالات بمحض الصدفة، بفضل أنشطة ترصد الأنفلونزا الموسمية. ومن المحتمل أنّ الحالات المعتدلة أو عديمة الأعراض قد فلتت من عملية الترصد ولم يُكشف عنها. وعليه، فإنّ الحجم الحقيقي لهذا المرض بين البشر لا يزال مجهولاً.

¶ الإصابات البشرية

لقد تمَّ إبلاغ منظمة الصحة العالمية، منذ بدء نفاذ اللوائح الصحية الدولية (2005) في عام 2007، عن وقوع حالات من أنفلونزا الخنازير في الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا.
¶ كيف يُصاب المرء بهذا المرض؟

يكتسب البشر هذه العدوى، عادة، من الخنازير، غير أنّه لم يتبيّن، في بعض الحالات البشرية، وجود تعامل مع الخنازير أو بيئات تعيش فيها تلك الحيوانات. وسُجّل، في بعض الحالات، سريان العدوى بين البشر، ولكنّها ظلّت محصورة بين أشخاص خالطوا المصابين عن كثب وبين مجموعات محدودة.
¶ أكل لحم الخنازير

لم يتبيّن أنّ أنفلونزا الخنازير قادرة على الانتقال إلى البشر بعد تناولهم لحوم خنازير أو مشتقات أخرى من تلك الحيوانات تمَّ تناولها وإعدادها بطرق سليمة. ولا يستطيع فيروس أنفلونزا الخنازير تحمّل درجة حرارة تبلغ 160 درجة فهرنهايت (70 درجة سلسيوز)، أي ما يعادل درجة الحرارة المرجعية الموصى بها لطهي لحوم الخنازير واللحوم الأخرى.
¶ مخاطر الجائحة

من الأرجح ألا يكون لدى معظم الناس، ولاسيما أولئك الذين لا يتعاملون مع الخنازير بانتظام، أيّ مناعة ضدَّ فيروسات أنفلونزا الخنازير يمكنها وقايتهم من العدوى. وإذا تمكّن فيروس أنفلونزا الخنازير من السريان بين البشر بفعالية، فسيصبح قادراً على إحداث جائحة. ومن الصعب التنبؤ بالآثار التي قد تخلّفها جائحة من هذا القبيل؛ ذلك أنّ آثارها تعتمد على فوعة الفيروس ومستوى المناعة الموجودة لدى الناس والحماية الشاملة التي تضمنها المتضدات المكتسبة من العدوى بالأنفلونزا الموسمية والعوامل الخاصة بالأسوياء.

¶ هل يوجد لقاح لحماية البشر؟

لا يوجد أيّ لقاح يحتوي على فيروس أنفلونزا الخنازير الراهن الذي يصيب البشر. ولا يُعرف ما إذا كانت اللقاحات المتوافرة حالياً لمكافحة الأنفلونزا الموسمية قادرة على توفير حماية ضدَّ هذا المرض؛ ذلك أنّ فيروسات الأنفلونزا تتغيّر بسرعة فائقة. ومن الأهمية بمكان استحداث لقاح ضدَّ السلالة الفيروسية التي تدور حالياً من أجل توفير أعلى مستوى ممكن من الحماية للأشخاص المُطعّمين. وعليه لا بدَّ لمنظمة الصحة العالمية من الحصول على أكبر عدد ممكن من الفيروسات للتمكّن من اختيار أنسب فيروس لاستحداث لقاح مرشح.
.


.
ربما يتساءل البعض : كيف تتم السيطرة على هذا المرض المعدي إذن؟. الجواب هو أن السيطرة التامة على مثل هذه الأوبئة ليست مهمة سهلة وكما أشارت رئيسة منظمة الصحة العالمية أمام الصحفيين حيث قالت بـ "أننا قلقين فالموقف خطير ويتطلب الإسراع في إحتوائه والسيطرة عليه". ففي هذا الشأن لابد أن نبيّن بعض النقاط العامة التي ربما تلعب دورا رئيسيا وهاما في إحتواء وتحجيم الأمراض السارية والمعدية كمرض إنفلونزا الطيور أو الخنازير أو غيرها ومنها:

1- مكافحة الأمراض المعدية والفتاكة هي مسؤولية الجميع وليست مسؤولية محددة بطرف واحد من الأطراف. تبدأ هذه المسؤولية بالفرد نفسه وبالعائلة وتمر بالمجتمع ككل وتلعب الحكومة والمنظمات الصحية المحلية والعالمية دورا هاما في السيطرة على هكذا أمراض. التوعية والتثقيف الصحي وإتخاذ أساليب الحيطة والحذر والترقب هي ضروريات مبدئية يمارسها الجميع من أجل كشف الحالات المرضية الجديدة والتعامل السريع معها من أجل تجنب العدوى

2- التخلص السريع من الخنازير المصابة أو المشتبه بإصابتها أو القريبة من الخنازير المصابة، وعدم لمسها أو الإقتراب منها أو أكل لحومها وإخبار السلطات الصحية المحلية بوجود حالات إصابة مشتبه فيها من أجل التخلص منها وبالسرعة الكافية .
3- إجراء التحاليل المختبرية على الحالات المشتبه بها بين البشر وعزل المرضى في مستشفيات خاصة وتقديم العلاج اللازم لهم وهو (في الوقت الحاضر) نفس الدواء المستخدم في معالجة مرض إنفلونزا الطيور وهو ما يسمى بـعقار " تاميفلو " وكذلك عقار الـ " زاناميفير" .
4- في المناطق الموبوءة يجب غلق الأماكن التي يزدحم فيها الناس كالمدارس والجامعات والنوادي والملاهي والمطاعم وأماكن العبادة لتجنب إنتقال العدوى بين الناس.

5- لبس الأقنعة الواقية في الأماكن المزدحمة كالأسواق والشوارع ووسائط النقل، وتجنب المصافحة والتقبيل أو إستخدام أواني وصحون الغير، كما يجب غسل الأيادي بالماء والصابون عدة مرات في اليوم الواحد وعدم البصاق في الأماكن العامة لأن مثل هذا الفعل قد ينثر الفايروسات في الفضاء التي تدخل بدورها الى المجاري التنفسية للأصحاء أثناء عملية التنفس.

6- التطعيم ضد المرض ضروري من أجل زيادة مناعة الجسم ضد هذه الفايروسات الهجينة ولكن توفر الكميات الكافية للقاح الجديد يتطلب بعض الوقت وقد يستخدم اللقاح ضد الإنفلونزا الموسمية كبديل مؤقت لحين توفر اللقاح الصحيح، لكن أكثر الأطباء يشكون في فعالية ذلك.

7- هذا المرض لا يستثني الدول الإسلامية إذا ما أنتشر بين الدول، رغم غياب الخنازير من المزارع والحقول والأسواق فيها، لأن هذا المرض المعدي صار ينتقل بين الناس بسبب وجود الفايروس المتحور الجديد، وليس بالضرورة أن ينتقل من الخنزير الى الإنسان فقط. فعلى السلطات الصحية أن تتخذ إجراءات الحيطة والحذر من أجل التعامل مع هذا الوباء أن إمتد إليها، وأعني توفير كميات مناسبة من الأدوية المضادة للفايروسات، تهيأة مستشفيات العزل وتزويدها بما يلزم، توفير الأقنعة الواقية، مراقبة المسافرين والقادمين من الدول الموبؤة، نشر الوعي الصحي بين أبناء المجتمع والتنسيق مع منظمات الصحة العالمية المهتمة بهذا الشأن

8 - الأدوية المتوافرة للعلاج
تمتلك بعض البلدان أدوية مضادة للفيروسات لمكافحة الأنفلونزا الموسمية، وتلك الأدوية قادرة على توقي ذلك المرض وعلاجه بفعالية. وتنقسم تلك الأدوية إلى فئتين اثنتين هما: 1- الأدمانتان (الأمانتادين والريمانتادين)، 2- مثبّطات نورامينيداز الإنفلونزا (الأوسيلتاميفير والزاناميفير).
9 - الوقاية من المرض
إنّ حالات إنفلونزا الخنازير التي سُجلت في الماضي بين البشر كانت معتدلة عموماً، ولكن من المعروف أنّ تلك العدوى تسبّبت في وقوع مرض وخيم مثل الالتهاب الرئوي. غير أنّ السمات السريرية التي تطبع الحالات التي ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك مختلفة عما سُجل من قبل. ولم يظهر على أيّ حالة من الحالات المؤكّدة في الولايات المتحدة الشكل المرضي الوخيم، وقد شُفي المصابون من المرض دون أيّ رعاية طبية. أمّا في المكسيك فإنّ التقارير تشير إلى أنّ بعض المرضى أُصيبوا بالشكل المرضي الوخيم


0 فضيلة الموت ... عبد الله بن سُليمان العُتَيِّق
0 ![الذوق]!
0 .•°•. أبــواب وقوارب من الحياة .•°•.
0 ][.•:*¨`*:•.السجن.•:*¨`*:•.][
0 قــمـــة المتــعـــة فــي الفـشــل}..
0 عقب تسليم نفسه للسلطات السعودية
0 فتاه صغيره تموت ساجده؟؟؟
0 ×||| لا تعليق * يليق |||×
0 كأس الأمير فيصل بن فهد 2009-2010 - الجولة الثالثة [الوطني Vs الهلال] [الأهداف + ملخصا
0 في قرعة كأس سمو ولي العهد ...
0 فضل ثلاث آيات من سورة الحشر ..اجعل 70ألف ملك يصلون عليك (غير صحيح)
0 "أصابع إيرانية" وراء محاولة اغتيال بن نايف
0 مكالمات لم يرد عليها=15
0 أنوواع القلووب
0 حياء في حياة
المستشار 9 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2009, 02:51 PM   #2
مراقبـــــــة سابقــــــة
 
الصورة الرمزية ღღ غصن الأراك ღღ
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 8,008
معدل تقييم المستوى: 21
ღღ غصن الأراك ღღ is on a distinguished road
افتراضي


شكرا لك علي الموضوع المفيد
واسال الله السلامة للجميع
غصووونه


0 قصيدة جننت الشباب والبنات ....!!
0 ılıl نصائح حلوه للأختبارات ...lılı
0 الحضور الجذاب.☜♡☞AnGeLLoVe☜♡☞ . تحت المجهر
0 دعاء عظيـم من قاله موقنا كشفت بلواه00000
0 شوفوا الفضاوة ايش تسوي..!!!!!!!!!!!‎
0 قصــه من قرأهـــا حصل على 240 حسنه ..
0 هذا بس للرجال بس مو اي رجال بس الذويقين.....
0 يس‘ـَـألونيّ , وآلتـَع‘ـَـٍبْ يفضحٍ عيـَـَـًونيّ / / وآسڪــًـَت وآبلعْ جرآإأح
0 أبواب المسجد الأقصي بالصوور
0 الجميلة && أبيــك روح && تحت المجهر ...
0 ريموووووووووووووووووووووووووت ؟؟؟؟
0 وربي ضحك لين ينشق فمك وكرشتك بس ادخل وانا اقولكم كيف...
0 شوووفووا كيف الناس الذوووق يدفعون المهر للعروس تعلموا يالتماسيح .......
0 اكلات شعبية لعيوون صوووووووووت القصيد
0 أجمل كحل في العالم .... ماشاء الله ,,,,
التوقيع
الي تشوف توقيعي تدعيلي ان الله يرزقني طفل سليم بولاده طبيعيه سهلة ميسرة
ღღ غصن الأراك ღღ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة الأحاديث الشريفة (الصحيحة )... *رحيق الجنة* منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 25 10-07-2018 04:38 PM
أحاديث موضوعه وضعيفه وأخطاء شائعه منتشرة همس الحياه المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 21 02-08-2017 04:44 PM
ديوان الشاعره ... نازك الملائكة Emad Alqadi منتدي الدواوين الشعرية 151 12-26-2016 12:52 PM
قلبي مات / مضحكه للغايه ومؤثرة جدا / قرأتها خمس مرات وفكل مره ابكي $$$ الحب الخالد $$$ قسم الروايات المكتملة 61 10-10-2013 06:43 PM
ملف ... الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (ارجوا التثبيت) خاليه المشاعر منتدي اطفال - تربية الاطفال 13 04-10-2012 06:27 PM


الساعة الآن 01:55 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.