إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 08-19-2009, 02:38 AM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية ابو حسين
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: سوريا
المشاركات: 5,404
معدل تقييم المستوى: 21
ابو حسين is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابو حسين
افتراضي أسس الطـــــاوله



بعد التحيه للجميع




مجرد قراءه لبعض ارشيفي الخاص من قبل اربع سنوات او اقل..العودة للوراءابحاث، رؤية شخصيه، فلسفة شخصيه.....ألخ


وجدت أساس الطاوله وكيف وضعت باطباق ومائده من قبلي اثناء مناقشه....ايام رائعه جدا بالفعل فأحببت الاطلاع عليها ولاااعلم اين المكان المناسب لهاضغط هنا لتكبير الصوره




اذكر وقتها كان مطلوب منا كمتعلمين


كيفية النقد ،بفلسفة ذات بصمه خاصه في كل شخص منا، ترتيب الافكار وعرضها بطرق غير تقليديه .
وكيفية القائها على مراحل متعدده كورش عمل عن مشاكل المناهج التربويه والعلميه وطرق التلقين بعدة اطباق تتكون من مقادير وطريقه ونهاية التقديم ..ومن ثم زاويه النقد عليها


ففعلا ايام رائعه جدا جدا.فأتمنى انيستفيد القاريء هنا
في منتديات برق

فهذا الاهم
منقول من مذكرات معلم\ة اضغط هنا لتكبير الصوره





التوقيع
ليست مشكلتي ان لم يفهم البعض ما اعنيه
وليست مشكلتي ان لم تصل الفكره لأصحابها
هذه قناعتي ..وهذه افكاري...وهذه كتاباتي بين ايديكم
اكتب ما اشعر به ... واقول ما أنا مؤمن به
ليس بالضروره ما اكتبه يعكس حياتي ... الشخصية
هي في النهاية.... مجرد رؤيه لأفكاري..
تخاطب من يمتلك عقلاً و وعياً كافياً ...
ابو حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-19-2009, 09:46 PM   #2
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية ابو حسين
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: سوريا
المشاركات: 5,404
معدل تقييم المستوى: 21
ابو حسين is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابو حسين
افتراضي



الطاولة الاولى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قد يكون لك شخص منافلسفة ومنظور شخصي للامور العاديه او امور تتعلق بعمله او تخصه شخصيا حسب تفكيره
ومستويات علمه ودراسته او حسب دروس الحياة ولهذا احببت ان اطرح بين ايديكم احدى المواضيع التي دائما اجد في تلك الابحاث متعة البحث والدراسه والمعرفةفيها.........


والآن سأتركم مع طبق اليوم


المقادير


طاوله من الحجر الجيري سميكه مثبته بالارض
5- كراسي من النوع الجيد
مدرس فيزياء
مدرس احياء
مدرس جيولوجيا
مدرس كيمياء
مدرس علم النفس وفروعها
الطريقه
يجتمع هؤلاء المدرسين المواد العلميه بالاضافه الى مدرس واحد فقط الذي يتفرع الى المواد الادبيه وهو مدرس علم النفس واتاهم طبق شهي كبير ووضعه النادل امام ضيوفنا على الطاوله ويوجد بهذاالطبق سؤال جدا بسيط وهو كالتالي
مااصل المواد العلميه بالذات او بصيغه اكثروضوح


كيف وجدت تلك الماة العلميه الفيزياء الكيمياء الاحياء هل لها ارتباط باي ماده ادبيه


لاتنسى ان هنالك طاوله وعليها مجموعه من المتفلسفين
وانظر ماهي اجاباتهم عزيزي القارئ

اولا نبدأ من اليمين مع مدرس الفيزياء
فقال بالنسبه لمادتي الفيزياء هي ماده علميه تماما وليس لها اتصال بالمواد الادبيه وذلك ان من وضعوا علم الفيزياء كانت هنالك رؤيه مختلفه لهم مما وجدت مادة تطلق عليها الفيزياءامثال العالم الشهير نيوتن الذي وجد القوانين للحركة والجاذبيه الارضيه

كما نعلم باختصارأي اننا نقتدي بعلماء وواضعي هذا العلم ومن ثم سبب عشقي لمعرفة مايدور حول الكون من اصغر عنصر الى الجزيء لهذا تخصصت بالفيزياء واصبحت مدرس فيزياءأي ان العلماء الفيزيائيين يختصون بمعرفة اصغر عنصر لهذا الكون
ولولاهم لما وجد مادة متخصصه تسمى علم الفيزياء أي بسببهم وبالتالي لم تستمد مادة الفيزياء من أي مادة ادبيه نكتفي بهذا القدر من مدرس الفيزياء
ننتقل الكرسي المجاورمدرس الاحياء
فقال مادة الاحياء تختص بشكل خاص بالانسان وتركيبه من الجهاز الدوري والهضمي والعصبي والتآزري والاخراجي وبشكل عام بالكائنات الاخرى بالاضافه الى الطفيليات والبكتيريا
كما نعلم والوراثه جزء مهم جدابالتالي وهي مادة علميه وبالتالي ليس لها أي اتصال باي فرع من فروع الموادالادبيه ومن امثال علماء علم الوراثه جيرجير مندل مع قوانيه في الوراثه واختار سلسلة النبات لقيام بتجاربه وطبعا الفائده العظمى من دراسة الوراثه في النهاية
هو معرفة بعض الأمراض والصفات الوراثية التي يرثها الإنسان من والديةوبالتاليهم من وضعوا بنفسهم هذه المادة واسسوها لتصبح مادةاحياء
امممممممم ومدرس الكيمياء والجيولوجياايضا اجابتهم مشابهه لكلا من المدرس الفيزياء والاحياء
أي ان الجيولوجيا مختصه بدراسة الصخور وانواعها ومعرفة اسباب البراكين وانواع التربه ومشتقات البترولووووو وهذا بفضل العلماء ولم يكن هنالك أي علاقه مع المواد الادبيه أي انها لم تستمد منها
ولم يتبقى الامدرس علم النفس
وباستغراب زملائة المدرسين ينظرون له بنظره ومادخلك بيننا اما مدرس علم النفس فقال وجهة نظره صحيح اني مدرس مختص بالمواد الادبيه واحداها هو ماادرسه الآن علم النفس
ولكن كل ماذكرتموه من كلام يدورحول الاجابه على سؤال وبالتالي اجابتي على سؤال الطبقان اصل أي مادة علمية وجدت اصلها مشتق مما ادرسه لطلبتي الآن وهو من مادة علم النفس وبالتالي اعارض زملائي بماذكرهوه فقط في انه لا يوجد اتصال بيني وبينهم
أي يوجداتصال وارتباط قوي بين أي مادة علميه واي مادة ادبيه
كيف بالنسبه لمدرس الفيزياءلقد ذكرت العالم نيوتن الذي له الفضل في الوصول الى الجاذبيه الارضيه

ولكن لو لم يكن للعالم نيوتن شغف وحب بالاستطلاع لما وصل لهذي النتائج التي لايزال علمهم واصل لنا أي لو لا وجودالدافع للعالم نيوتن
او أي عالم من علماء الفيزياء لما وصلوا الى اصغر عنصر لهذا الكون بسبب الدافع القوي وحبهم للعلم وهذا مستمد من علم النفس
ومن احدى مهامه هو الدافعيه وانت كذلك ذكرت لولا حبك لما تخصصت واصبحت مدرس فيزياء والحب اوالكره واتصال المشاعر مع نظرتك حول المستقبل هي من احدى نقاط علم النفس وهو علم النفس الاجتماعي
وكذلك بالنسبه لمدرس الاحياء
لولا لم يمتلك مندل الدافع القوي وعمل التجارب على النباتات كل يوم واصراره على النجاح لما اسس علم يطلق عليه علم الوراثه وهو احدى فروع مادة الاحياء بصفه عامه أي ان الدافعيه وحب المعرفة والبحث وايجاد تلك القوانين لبناء منهج هومستمد من مقدرة العالم او الشخص على تحدي الذات وهذااحدى فروع علم النفس
وايضاماذكره مدرس الجيولوجيامالذي يرغم هؤلاء الذين ضحوا بحياتهم من اجل الوصول الى نتائج تتوافق مع امكانياتهم العقليه بحث وواجهوا المخاطر والقيام بالتجارب على الصخور وتكريس كل جهدهم في ذلك اليس هذا دليل واضح جدا على الدافع القوي
ولولا ذلك لما كان هنالك انجاز في اي ماده
باختصار شديدان أي مادة علميه مرتبطه ارتباط وثيق بمادة علم النفس وهي مستمده منها وبالتالي لولا الدافع القوي لما وجدت أي مادةالدافع القوي هو مايطلق عليه الدافعيه وتختص بمادة علم النفس





فماهوالدافع او الدافعيه



اذا فمفهوم الدافع
الدافعية بأنها حالة داخلية جسمية أونفسية تدفع الفرد نحو سلوك في ظروف معينة وتوجهه نحو إشباع حاجة أو هدف محدد.أي أنها قوة محركة منشطة وموجهة في وقت واحد.


أي اما تكون شيء داخلي مثل الرغبه اوالفضول الذي يدفع الفرد للقيام بعمل ما وهذا العامل القوي الذي جعل علمائنا يصلون الى القوانين والاختراعات والابتكارات او قد تكون الدافعيه خارجيه أي خارج المصدر خارجه عن ارادة الشخص وبالتالي نجد الطالب يحب او يكره اتصال قوي بمايحبه وبما سوف يكون بالمستقبل مدرس مهندس دكتور أي ان سلوكه الظاهري هو من يقوده نحومستقبله وماذكرته هو يقع تحت بند الدافعيه وبالتالي ينشأ الدافع لدى الشخص نتيجة وجود حاجة معينة لدى الكائن الحي . ومتى ما وجدت هذه الحاجة فستدفعه الى أنماط من السلوك هدفها إشباع تلك الحاجة .


ومن ثم اصبح علم النفس مع باقي المدرسين اقارب وصلة حميمةجدا
اتمنى الاستفادة لكم وحاز على اعجابكم طبق اليوم
فهل يوجد اعتراض


/\
اعتذر عن الاطاله
تحية احترام للجميع


التوقيع
ليست مشكلتي ان لم يفهم البعض ما اعنيه
وليست مشكلتي ان لم تصل الفكره لأصحابها
هذه قناعتي ..وهذه افكاري...وهذه كتاباتي بين ايديكم
اكتب ما اشعر به ... واقول ما أنا مؤمن به
ليس بالضروره ما اكتبه يعكس حياتي ... الشخصية
هي في النهاية.... مجرد رؤيه لأفكاري..
تخاطب من يمتلك عقلاً و وعياً كافياً ...
ابو حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-20-2009, 08:46 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ωαℓαα нαssαи ✿
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 2,220
مقالات المدونة: 33
معدل تقييم المستوى: 18
ωαℓαα нαssαи ✿ is on a distinguished road
افتراضي





مرحبا ....



أخي ابو حسين

شكراً لك على هذا الموضوع الرائع و المميز

و في انتظار باقي الطاولات




تحياتي

لوسي...


ωαℓαα нαssαи ✿ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2009, 11:43 PM   #4
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية ابو حسين
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: سوريا
المشاركات: 5,404
معدل تقييم المستوى: 21
ابو حسين is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابو حسين
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصورهاقتباساضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصورهالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة لوسي...اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره


مرحبا ....



أخي ابو حسين

شكراً لك على هذا الموضوع الرائع و المميز

و في انتظار باقي الطاولات




تحياتي

لوسي...
اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره
الاخت الفاضلة لوسي:
اشكرك عالمرور



التوقيع
ليست مشكلتي ان لم يفهم البعض ما اعنيه
وليست مشكلتي ان لم تصل الفكره لأصحابها
هذه قناعتي ..وهذه افكاري...وهذه كتاباتي بين ايديكم
اكتب ما اشعر به ... واقول ما أنا مؤمن به
ليس بالضروره ما اكتبه يعكس حياتي ... الشخصية
هي في النهاية.... مجرد رؤيه لأفكاري..
تخاطب من يمتلك عقلاً و وعياً كافياً ...
ابو حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2009, 12:01 AM   #5
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية ابو حسين
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: سوريا
المشاركات: 5,404
معدل تقييم المستوى: 21
ابو حسين is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابو حسين
افتراضي


نهاية التقديم من اساس الطاوله وكنقد اردتها من تلك الطاوله والمستوحاة من ضيوف العلمي مع علم النفس في بيئه المدرسه (نظام التعليم)






اولا :المواد جميعها متكامله مع بعض من غير تفصيل فعلم النفس بحد ذاته له اتصال وثيق بجميع التخصصات وذلك بسبب الدافعيه التي تجعل كل شخص منا يميل حسب ميوله وقدراته
&ثانيا:التعرف على مفهوم الدافعية والتعمق به فهو اساس ليدفع المرء الى مبتغاه


&ثالثا:هذا اهم نقطه كنقد اردت ان اوصله للمسؤولين في المناهج الدراسيه وكتصنيف...للتوضيح اكثر مثلا لمرحلة الثانويه فطلاب التخصص الادبي يدرسون علم النفس بالاضافه الى مواد الادبيه الاخرى جغرافيا،تاريخ،........ وطلاب القسم العلمي فيزياء ،رياضيات،كيمياء......... بالتالي حدد ان علم النفس فقط يختص للادبي اي يرتكز لطلبة الثانوي انه تابع للمواد الادبيه فقط .........وما ان يتخرج الطالب ويكمل بالجامعات والكليات سواء كان ذو تخصص علمي او ادبي فيجد علم النفس معه وكمساند له لم يصنف تحت اي بند......فهذا خطأ في التعليم
& لاكثر دقه وكتصنيف صحيح فعلم النفس ومشتقاته يصنف تحت علم الملاحظه والتجريب




&.مناهجنا ليس فقط في دولتنا بل بدول الخليج العربي يوجد بها خلل فهنالك تناقض بين مايدرس في المدارس ويعطى وبين الدراسه واكمال التعليم وفق التخصص المطلوب لكل مجتهد وهذا ليس في مصلحة الطالب فتجعل تفكيره مشتت يبحث عن المعلومات الصحيحه


خمس نقاط اساسيه اردت التعمق بها وهي الهدف الاساسي وعليها تم تكوين هذه المائدة بطريقه غير تقليديه لنقد وحل المشاكل التعليميه لدينا .......



وهنالك الكثير من الاطباق من بين الاوراق
كمشاكل تربويه وعلميه



سأنزلها فيما بعد ان كان هنالك استفاده حقيقيه





التوقيع
ليست مشكلتي ان لم يفهم البعض ما اعنيه
وليست مشكلتي ان لم تصل الفكره لأصحابها
هذه قناعتي ..وهذه افكاري...وهذه كتاباتي بين ايديكم
اكتب ما اشعر به ... واقول ما أنا مؤمن به
ليس بالضروره ما اكتبه يعكس حياتي ... الشخصية
هي في النهاية.... مجرد رؤيه لأفكاري..
تخاطب من يمتلك عقلاً و وعياً كافياً ...
ابو حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لـشـبـاب أسس بناء الحياة الزوجية‎ .... Mr Mahmoooud منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 1 09-23-2022 09:24 AM


الساعة الآن 02:50 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.