![]() |
#1 |
-||[عضو فعال]||-
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 17
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
امراض البدان
نوع قد فطر الله عليه الحيوان ناطقه وبهيمه، فهذا لا يحتاج فيه إلى معالجة طبيب، كطب الجوع، والعطش، والبرد، والتعب بأضدادها وما يزيلها. والثاني: ما يحتاج إلى فكر وتأمل، كدفع الأمراض المتشابهة الحادثة في المزاج، بحيث يخرج بها عن الاعتدال، إما إلى حرارة، أو برودة، أو يبوسة، أو رطوبة، أو ما يتركب من اثنين منها، وهي نوعان: إما مادية، وإما كيفية، أعني إما أن يكون بانصباب مادة، أو بحدوث كيفية، والفرق بينهما أن أمراض الكيفية تكون بعد زوال المواد التي أوجبتها، فتزول موادها، ويبقى أثرها كيفية في المزاج. وأمراض المادة أسبابها معها تمدها، وإذا كان سبب المرض معه، فالنظر في السبب ينبغي أن يقع أولًا، ثم في المرض ثانيًا، ثم في الدواء ثالثًا. أو الأمراض الآلية وهي التي تخرج العضو عن هيئته، إما في شكل، أو تجويف، أو مجرى، أو خشونة، أو ملاسة، أو عدد، أو عظم، أو وضع، فإن هذه الأعضاء إذا تألفت وكان منها البدن سمي تألفها اتصالًا، والخروج عن الاعتدال فيه يسمى تفرق الإتصال، أو الأمراض العامة التي تعم المتشابهة والآلية. والأمراض المتشابهة: هي التي يخرج بها المزاج عن الاعتدال، وهذا الخروج يسمى مرضًا بعد أن يضر بالفعل إضرارًا محسوسًا. وهي على ثمانية أضرب: أربعة بسيطة، وأربعة مركبة، فالبسيطة: البارد، والحار، والرطب، واليابس، والمركبة: الحار الرطب، والحار اليابس، والبارد الرطب، والبارد اليابس، وهي إما أن تكون بانصباب مادة، أو بغير انصباب مادة، وإن لم يضر المرض بالفعل يسمى خروجًا عن الاعتدال صحة. وللبدن ثلاثة أحوال: حال طبيعية، وحال خارجة عن الطبيعية، وحال متوسطة بين الأمرين. فالأولى: بها يكون البدن صحيحًا، والثانية: بها يكون مريضًا. والحال الثالثة: هي متوسطة بين الحالتين، فإن الضد لا ينتقل إلى ضده إلا بمتوسط، وسبب خروج البدن عن طبيعته، إما من داخله، لأنه مركب من الحار والبارد، والرطب واليابس، وإما من خارج، فلأن ما يلقاه قد يكون موافقًا، وقد يكون غير موافق، والضرر الذي يلحق الإنسان قد يكون من سوء المزاج بخروجه عن الاعتدال، وقد يكون من فساد في العضو، وقد يكون من ضعف في القوى، أو الأرواح الحاملة لها، ويرجع ذلك إلى زيادة ما الاعتدال في عدم زيادته، أو نقصان ما الاعتدال في عدم نقصانه، أو تفرق ما الاعتدال في اتصاله، أو اتصال ما الاعتدال في تفرقه، أو امتداد ما الاعتدال في انقباضه، أو خروج ذي وضع وشكل عن وضعه وشكله بحيث يخرجه عن اعتداله. فالطبيب: هو الذي يفرق ما يضر بالإنسان جمعه، أو يجمع فيه ما يضره تفرقه، أو ينقص منه ما يضره زيادته، أو يزيد فيه ما يضره نقصه، فيجلب الصحة المفقودة، أو يحفظها بالشكل والشبه، ويدفع العلة الموجودة بالضد والنقيض، ويخرجها، أو يدفعها بما يمنع من حصولها بالحمية، وسترى هذا كله في هدي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ شافيًا كافيًا بحول الله وقوته، وفضله ومعونته
0 خلو بالكم من اكل اللحوم
0 امراض البدان 0 ارجوكم انسخو هذا الموضوع حتى لا يفوتكم 0 لا تأكلو الباذنجان 0 متى تقول انى صائم 0 فضل من قام رمضان 0 أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم 0 وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود 0 امراض القلوب 0 علاج الكرب والهم والغم والحزن 0 افضل اللحوم لحم الطير بالهنا 0 منافع الصيام يا ساده يا كرام 0 اوصيكم اخوتى واخواتى الاحباء بالحلبة لا تفوتكم 0 قبل ما انسى عليكم بلحم الحمام |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
-||[عضو VIP]||-
![]() |
![]() جزاك الله خيرا ينقل الموضوع إلى قسم الصحة 0 انتساب الزوجة إلى عائلة زوجها
0 الكيك واسباب فشله 0 فضائل وفوائد الصدقة 0 انشغل بعيبك عن عيوب الاخرين 0 كنوز الحسنات 0 الفرج..لكل مهموم 0 مقبلات إيطالية 0 أحاديث الحج 0 هل تجب طاعة الحاكم الذي لا يحكم بكتاب الله وسنة رسوله 0 أوقات وأحوال يستجاب فيها الدعاء 0 تعويد الأطفال على الصوم 0 مسابقة دينية 0 زيت الفجل 0 أدعية حلوّة برشا 0 الحيوانــات الكالشــة |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
عضو موقوف
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 12
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
لاول مرة احس بالمركب
|
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
عضو موقوف
![]() تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 3,437
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
يسلمو الايادي ع الطرح الرااائع
دااائما مواضيع متميزة 0 تقنية جراحية تحفظ الأحبال الصوتية من الشلل
0 حب عمرى كله 0 افتراضي صعيدي في الجيش اسمه ثابت 0 الرز الابيض والسكر 0 سماحة الإسلام وأخلاق الإسلام 0 حكم الفاروق سيدنا عمر بن الخطاب ونبذه عت حياته 0 تناول الآيس كريم والفراولة أثناء الحمل يعزز قدرات الجنين الهجائية بعد الولادة 0 مرض الوساس القهري وعلاجه 0 اناديلك عسى صوتي لقلبك واضح ومسموع 0 أورام الفم ... معظمها مرتبط بتعاطي التبغ ! 0 وصفات مهمة ومجربة لعلاج القولون العصبي من الطب البديل 0 لحفاظ على القدمين 0 توافق الطبيعة مع الفكر الصحيح 0 ضعف عضلة القلب و علاج ضعف عضلة القلب 0 نكتة بخيل |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
-||[عضو فعال]||-
تاريخ التسجيل: Oct 2015
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
لا اله الا الله
|
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شوفوا اسئلة امتحان غبي | بيان مهران | منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة | 7 | 08-28-2010 11:17 PM |
أسطوانة نور البيان لتعليم الأطفال القراءة و الكتابة بالقرآن | zailaf | قسم برامج الكمبيوتر وشرحها | 2 | 06-01-2010 04:39 PM |
امتحان الشهادة الثانوية دورة 2030اللغة العربية----- | صو ت الحب | منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة | 0 | 07-03-2009 11:40 PM |
تشخيص امراض المراهقين النفسية ليس سهلا دائما | طيف الامل | منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية | 3 | 07-03-2009 08:04 PM |
بين هذا وذاكــ ----->> الامتحانات .. الأسئلة .. نسبة النجاح والرسوب ... << ----- | أمة الرحمن | المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) | 0 | 01-30-2009 11:44 PM |