![]() |
#1 |
-||[عضو النادي الملكي]||-
![]() |
صلاة التسابيح ..فيها اختلاف
الإشراف هذه الصلاة فيها اختلاف رجاء قراءة مشاركة 2 ومشاركة3 صلاة التسابيح 0 من اسرار الصلاه السر الاول ( الاذان ) الحلقه الثامنه
0 السبانخ بالباشمل 0 من أسرار الوضــــــوء (الحلقه العاشره) 0 فساتين زفاف للمحجبات 0 ادعوا لـ حمامه 0 ملف كامل للعنايه بالبشره خاصه لادم 0 تعالوا نتعلم نعمل آي شادو مضغوط 0 شعارات خاصه بالسحالي ضد التماسيح 0 فساتين زفاف ولآ اروع 0 كيفيه غسيل وتمشيط الشعر مع Roraa 0 الامارات العربيه المتحده 0 فين كرامتكم 0 أعمال عنف بالمغرب قبل احتجاج الأحد 0 جمال اللون الاسود في الديكور 0 انشر موضوعك التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 09-05-2013 الساعة 06:00 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
-||[قلم من الماس]||-
![]() تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 981
معدل تقييم المستوى: 14 ![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. بارك الله اختي رورا وجزاك الله خيرا صلاة التسابيح قد اختلف العلماء في هذه المسألة اختلافا كثيرا فمن أهل العلم من حسّن الحديث ومنهم من صححه كالشيخ الألباني في صحيح الترغيب والترهيب برقم ( 674 ) . ومنهم من قال بوضع الحديث ( أي أنه موضوع مكذوب ) وأنه يُخالف السنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم في أن التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل إنما يكون بعد الصلاة لا داخل الصلاة . قال شيخ الإسلام ابن تيمية بعد أن ذكر بعض الصلوات المبتدعة : وأجود ما يروى من هذه الصلوات حديث صلاة التسبيح وقد رواه أبو داود والترمذى ومع هذا فلم يقل به أحد من الأئمة الأربعة بل أحمد ضعف الحديث ولم يستحب هذه الصلوات وأما ابن المبارك فالمنقول عنه ليس مثل الصلاة المرفوعة إلى النبي فان الصلاة المرفوعة إلى النبي ليس فيها قعدة طويلة بعد السجدة الثانية ، وهذا يخالف الأصول فلا يجوز أن تثبت بمثل هذا الحديث ، ومن تدبر الأصول علم أنه موضوع وأمثال ذلك فإنها كلها أحاديث موضوعة مكذوبة باتفاق أهل المعرفة . انتهى كلامه - رحمه الله - . وقال ابن خزيمة بعد روايته هذا الحديث : إن صح الخبر ففي القلب من هذا الإسناد شيئا . وأشار إلى ضعفه الهيثمي في المجمع بل ذكره ابن الجوزي في الموضوعات وقال ابن حجر : وقال أبو بكر بن العربي : ليس فيها حديث صحيح ولا حسن ، وبالغ ابن الجوزي فذكره في الموضوعات ... وإن كان حديث ابن عباس يقرب من شرط الحسن إلا أنه شاذ لشدة الفردية فيه وعدم المتابع ، والشاهد من وجه معتبر ، ومخالفة هيئتها لهيئة باقي الصلوات . وموسى بن عبد العزيز وإن كان صادقا صالحا فلا يحتمل منه هذا التفرد ، وقد ضعفها ( يعني صلاة التسابيح ) ابن تيمية والمزي وتوقف الذهبي حكاه بن عبد الهادي عنهم في أحكامه ، وقد اختلف كلام الشيخ محيي الدين ( يعني النووي ) فوهّاها ... وقال : حديثها ضعيف ، وفي استحبابها عندي نظر ؛ لأن فيها تغييرا لهيئة الصلاة المعروفة فينبغي أن لا تفعل وليس حديثها بثابت . انتهى المقصود من كلامه . فالذي يظهر أنها لا يثبت حديثها من ناحية المتن لشذوذه ومخالفته للسنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم . والأصل في العبادات التوقيف ولم يُنقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فعلها ، والأمر بها – كما هنا – يكتنفه الشذوذ . الشيخ عبد الرحمن السحيم 0 وصفة غير عادية لاطالة الشعر..............
0 إنا وجدناه صابرا.................................. 0 انفجار جوال يقتل صاحبه ..........بالصور... 0 معجنات الصاج الهشه واللذيذة......... 0 حكم غضب الزوجة بسبب عدم إخراجها للمتنزهات 0 خان فهان 0 ماتت والدته وهو على الانترنت ..قبلوا ايدي امهاتكم و ادعوا لهن 0 شوفوا فوايد الوضوء............................... 0 المؤنث والمذكر...............مجرددعابة 0 مفهوم الميسر(القمار) فى الإسلام 0 مزرعة مليونير إمــاراتـــي ... 0 عمل رولات الشعر في البيت............... 0 حـــكمة أعجبتني................... 0 نقول سواد عشرين سنة زال بعد عشرة ايام!!!!!!! 0 الاذكار .....................................الاذكار |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
-||[عضو VIP]||-
![]() |
![]()
أختي الكريمة شكرا على مجهودك
وهذه الصلاة تدعى " صلاة التسابيح" لكنها غير ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم و قد ضعفها معظم العلماء وإليك التالي : روى أبو داود في سننه (1297) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لِلْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّاهُ : أَلَا أُعْطِيكَ ، أَلَا أَمْنَحُكَ ، أَلَا أَحْبُوكَ ، أَلَا أَفْعَلُ بِكَ ، عَشْرَ خِصَالٍ إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ ، غَفَرَ اللَّهُ لَكَ ذَنْبَكَ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ قَدِيمَهُ وَحَدِيثَهُ خَطَأَهُ وَعَمْدَهُ صَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ سِرَّهُ وَعَلَانِيَتَهُ ، عَشْرَ خِصَالٍ أَنْ تُصَلِّيَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ وَسُورَةً ، فَإِذَا فَرَغْتَ مِنْ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ ، وَأَنْتَ قَائِمٌ قُلْتَ : سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً ، ثُمَّ تَرْكَعُ ، فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا ، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنْ الرُّكُوعِ ، فَتَقُولُهَا عَشْرًا ، ثُمَّ تَهْوِي سَاجِدًا ، فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا ، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنْ السُّجُودِ ، فَتَقُولُهَا عَشْرًا ، ثُمَّ تَسْجُدُ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ ، فَتَقُولُهَا عَشْرًا ، فَذَلِكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ ، تَفْعَلُ ذَلِكَ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ ، إِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً ، فَافْعَلْ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ ، فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً ) . أقوال العلماء : قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (1/438) : " فأما صلاة التسبيح , فإن أحمد قال : ما يعجبني . قيل له : لم ؟ قال : ليس فيها شيء يصح ، ونفض يده كالمنكر " وقال النووي رحمه الله في "المجموع شرح المهذب" (3/547-548) : " قال القاضي حسين ، وصاحبا التهذيب والتتمة ..... : يستحب صلاة التسبيح ؛ للحديث الوارد فيها ، وفي هذا الاستحباب نظر ; لأن حديثها ضعيف , وفيها تغيير لنظم الصلاة المعروف , فينبغي ألا يفعل بغير حديث , وليس حديثها بثابت , وهو ما رواه ابن عباس رضي الله عنهما قال : (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس رضي الله عنه : يا عباس يا عماه ألا أعطيك , ألا أمنحك , ألا أحبوك ألا أفعل بك عشر خصال ... الحديث ) رواه أبو داود وابن ماجه , ورواه الترمذي من رواية أبي رافع بمعناه . قال الترمذي : روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة التسبيح غير حديث قال : ولا يصح منه كبير شيء , وقد قال العقيلي : ليس في صلاة التسبيح حديث يثبت " وقال شيخ الإسلام رحمه الله في "مجموع فتاوى" (11/579) : " وأجود ما يروى من هذه الصلوات حديث صلاة التسبيح ، وقد رواه أبو داود ، والترمذي ، ومع هذا ، فلم يقل به أحد من الأئمة الأربعة ، بل أحمد ضعف الحديث ، ولم يستحب هذه الصلوات ، وأما ابن المبارك ، فالمنقول عنه ليس مثل الصلاة المرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن الصلاة المرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليس فيها قعدة طويلة بعد السجدة الثانية ، وهذا يخالف الأصول ، فلا يجوز أن تثبت بمثل هذا الحديث . ومن تدبر الأصول علم أنه موضوع ، وأمثال ذلك ، فإنها كلها أحاديث موضوعة ، مكذوبة ، باتفاق أهل المعرفة " وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (14/327) : " والذي يترجح عندي أن صلاة التسبيح ليست بسُنة ، وأن حديثها ضعيف وذلك من وجوه : الأول: أن الأصل في العبادات الحظر والمنع حتى يقوم دليل تثبت به مشروعيتها . الثاني: أن حديثها مضطرب ، فقد اختلف فيه على عدة أوجه . الثالث: أنها لم يستحبها أحد من الأئمة ، قال شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله تعالى : (قد نص أحمد ، وأئمة أصحابه على كراهتها ولم يستحبها إمام) . قال : (وأما أبو حنيفة ومالك والشافعي فلم يسمعوها بالكلية) . الرابع: أنه لو كانت هذه الصلاة مشروعة لنقلت للأمة نقلاً لا ريب فيه ، واشتهرت بينهم لعظم فائدتها ، ولخروجها عن جنس العبادات ، فإننا لا نعلم عبادة يخير فيها هذا التخير ، بحيث تفعل كل يوم ، أو في الأسبوع مرة ، أو في الشهر مرة ، أو في الحول مرة ، أو في العمر مرة ، فلما كانت عظيمة الفائدة، خارجة عن جنس الصلوات ، ولم تشتهر ، ولم تنقل ، عُلم : أنه لا أصل لها ، وذلك لأن ما خرج عن نظائره ، وعظمت فائدته فإن الناس يهتمون به وينقلونه ويشيع بينهم شيوعاً ظاهراً ، فلما لم يكن هذا في هذه الصلاة علم أنها ليست مشروعة ، ولذلك لم يستحبها أحد من الأئمة ، كما قال شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله تعالى ، وإن فيما ثبتت مشروعيته من النوافل لخير وبركة لمن أراد المزيد ، وهو في غنى بما ثبت عما فيه الخلاف والشبهة " كما قال في فتاوى منار الإسلام 1/203 : صلاة التسابيح غير مشروعة وذلك لضعف حديثها قال الإمام أحمد : لا تصح ، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية هي كذب ، وقال إنه لم يستحبها أحد من الأئمة وصدق رحمه الله فإن من تأمل تلك الصلاة وجد فيها من الشذوذ في كيفيتها وصفتها ووجد فيها الشذوذ في فعلها ، ثم إنها لو كانت مشروعة لكانت مما توافر الروايات على نقلها لكثرة فضلها وأجرها ، فلما لم يكن ذلك ولم يستحبها أحد من الأئمة علم أنها ليست بصحيحة . ووجه شذوذ عملها كما جاء في الحديث الذي روي فيها يصليها في كل يوم مرة أو في كل أسبوع أو في كل شهر أو في كل سنة أو في العمر مرة ، وهذا دليل على أنها ليست بصحيحة ، ولو كانت مشروعة لكانت على وجه مستمر ، لا يُخيَّر فيها الإنسان هذا التخيير المتباعد المترامي الأطراف ، وبناء على ذلك فإن الإنسان لا ينبغي له أن يفعلها . والله أعلم . 0 امرأه بألف رجل !
0 أقوال الحكماء في الأم 0 القصيدة النونية لابن القيم 0 حكم النقاش في المنتديات في مسائل الشرع والتصويت عليها 0 إغلاق أبواب المساجد 0 21 يوليو غرة رمضان فلكيا 0 أدعية و أذكار لطرد الشيطان 0 حديث (نوم الصائم عبادة) ضعيف 0 صحيح البخاري كامل بدون تحميل 0 موسوعة الطب النبوي 0 التين والزيتون هما علاج للعقم 0 صلصة الغواكامولي 0 المجاهرون 0 القرآن والطب 0 متى يتعاظم الشيطان ؟؟؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
-|[ مراقب الإسلاميات ]|-
![]() |
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكن الله خيرا 0 أليس للمنتديات الإسلامية نصيب من التطورات الجديدة
0 قائمة بالمواضيع الكاذبة التى تم تصحيحها 0 تطيب المرأة عند خروجها إلى المسجد 0 لا تقل: إني شاب!!! 0 هل لها أن تتعطر إذا خرجت مع زوجها ؟ 0 ضوابط المشاركة فى منتدى البرامج والكتب الإسلامية 0 سيرة الشيخ عبدالرزاق النوبى - رحمه الله - 0 حكم الرسم الكاريكاتيرى 0 الترغيب في الصدقة الجارية 0 متابعة أخبار الممثلين فراغ وضياع 0 حكم دخول الأم غرفة زوجة ابنها في غيابها 0 مراتب الدين الإسلامي 0 لغتنا الجميلة هل نعود إليها؟ 0 كيفية تلقي المرأة للعلوم الشرعية 0 كيفية التربية الإسلامية الحقيقية |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
-||[عضو النادي الملكي]||-
![]() |
![]()
زهرة الاوركيدا
اشكرك على مجهودك وعلى اتيان الصحيح جزاكي الله كل خير في حفظ الله ورعايته 0 المسيرة المليونية في "جمعة النصر" بمصر اختبار لحكامها العسكريين
0 استعدادات الاورغواي قبل كوبا امريكا 0 مبروك خفايا الروح الاشراف 0 زفاف 2011 0 لماذا يخاف الاطفال من الظلام 0 فساتين زفاف ولآ اروع 0 انتي ليه عامله في نفسك كده 0 نتائج مسابقة احلى فستان زفاف 0 صينية دجاج في الفرن 0 جُدري الماء 0 غرف سفرة مودرن 0 بقـــايا رجــــــل 0 الــــــــــــــــــف مــــــــــــــــبروك لمـــــــــــــصر 0 الف مبروك ( fanoOo ) على الاشراف 0 أبوتريكه مصمم على ترك النادي الاهلي |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قصص الأنبياء عليهم السلام | الطيب. | منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة | 26 | 10-02-2020 04:27 PM |