قديم 09-30-2009, 03:51 AM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: جده
العمر: 11
المشاركات: 438
معدل تقييم المستوى: 12
اناقة انثى is on a distinguished road
افتراضي انطوليجا الشعر الايطالي


اضغط هنا لتكبير الصورهكيف يمكننا أن نقدّم للشعر الايطالي الحديث بكلماتٍ قليلة، وهو الذي يعكس روح شعبٍ عريق متسم بالغنى الفني والأدبي والانساني، ويحمل نبض بلادٍ ترث تاريخاً طويلا من العبقريات في الشعر والنثر والرسم والنحت والموسيقى؟ ماذا يمكننا أن نقول عن أبناء دانتي ودانونسيو وليوباردي وغيرهم من كبار الشعراء الذين أحدثوا تحوّلات جذرية، ليس في الشعر الايطالي فحسب بل في شعر الامم قاطبة؟ كيف يتسنى لنا بقصائد قليلة أن نختصر شاعراً أو آخر لندلّ على العلامات المضيئة المتجلية في هذه السماء الشعرية الرحبة؟ كيف يسعنا بهذا الاختيار العشوائي والتعسّفي الا نغمط هذا الشعر الكبير حقّه من الانتشار الواسع، وكيف نستطيع بهذا النذر القليل من القصائد المترجمة أن نلقي الضوء على كل أبعاده، وأن ننشر بعضا من وهجه، وهو الشعر الذي لا تستطيع الانطولوجيات الضخمة أن تتسع له؟

في هذه المحاولة التي عدنا فيها الى ينابيع الشعر الايطالي الحديث، والى لغته الاصلية، سعينا الى بعض الاختيارات في الاسماء والنصوص، وحاولنا جهدنا ان تكون معبّرة عن بعض السمات والمحطات الاساسية المختلفة في النتاج الشعري الايطالي المعاصر، على أن نضيف أسماء جديدة تدريجا، مقدّمين بذلك أنطولوجيا تفاعلية متحرّكة تعكس جوهر الشبكة الانترنتية المتحرك، وتسعى خصوصا الى نقل عدوى حبّنا للشعر، وما هذه "العدوى" إلا دور "جهتنا" الأساسي ورسالتها. قد لا تكون الاختيارات شاملة ولا كافية، وقد لا تعكس تماماً كل التيارات المتنوعة التي شهدها ويشهدها الشعر الايطالي في عصرنا هذا، ابتداء من عشرينات القرن العشرين، وصولاً الى تسعيناته. إلا ان القصائد التي ترجمناها من لغتها الاصلية تقدّم محض محاولة متواضعة تتيح لنا التعرّف على شعرٍ يحتضن هواجس الانسان واسرار الكون، ويقطر شفافية وغموضاً في آن واحد، ويعبّر عن دواخل كبار أدباء العالم الحديث.

إن ترجمة الشعر تشبه الطعنة التي نوجهها ربما الى الشاعر ولغته. فهي تحمل في ذاتها احياناً معنى الخيانة والمصادرة، خيانة الشاعر وقصيدته، ومصادرة أسرارهما وجعل هذه الاسرار تبعاً لأهوائنا التي تترجم - اذ تترجم القصيدة - بعضا من اهوائنا الشعرية الخاصة. فمهما بلغت معرفتنا باللغة التي كتبت فيها القصيدة، ومهما توغلنا داخل عوالم الكاتب وحاولنا اكتشاف معاني كلماته وبواطنها، ستظل الترجمة في بعض لحظات تجلّيها غير "أمينة" في معنى ما للشاعر وقصيدته. وقد حاولنا في هذه الترجمات أن نخفي الكثير من "أنانيات" الترجمة من أجل الاقتراب أكثر فأكثر من روح النصوص الاصلية وجوهرها ودلالاتها. فماذا وجدنا في هذا الشعر الايطالي الحديث ؟

يتمتّع جميع الشعراء الايطاليين الذين برزوا في هذا القرن، على اختلاف التيارات التي ينتمون اليها، بقاسم مشترك في عودتهم الى الجذور، في اطار جغرافيا شعرية شاملة ومتنوعة. من مظاهر هذه الشعرية، غنائية حادة وعميقة تعكس موسيقى أرواحهم وأفئدتهم، وهي موسسيقى غير معبّر عنها بايقاعات سطحية أو سماعية مباشرة، بل انها داخلية، حميمة، طالعة من حفيف أوراق الذاكرة وشفافية الجسد والروح وحياتهما المعاصرة. يستسلم الشاعر الايطالي بطواعية مذهلة لغناء القلب، لكنه استسلام لا يتنازل عن ايقاعات العتمة من اجل الاحتفاء السهل بالضوء. بل ان غنائيته هي غنائية ذات عمق فلسفي ودرامي، وهي تطرح أسئلة الوجود الكبرى في تناقضاتها المادية والروحية، حيث تطير الذات في مهب هذه الصراعات وتعود لتستدرج الضوء الخارجي الى الداخل المعتم، وتصنع هناك نورها الموسيقي الخاص الذي ينساب في جسد الكلمات وفي دلالاتها المعنوية .

ان الغناء في الشعر الايطالي، مقروناً بأمومة الارض وبالروح المتوسطية وطبيعتها وبالتجاذب بين ثنائية الوهم والواقع والمادية والروحانية، تشكّل اذا عناصر انتماء لدى غالبية الشعراء الايطاليين المعاصرين. وعندما ظهرت بداية موجة الواقعية الجديدة، هدّدت عناصر الانتماء هذه، الى جانب الانغلاقية المطبوعة بنفحة الرمزية التي ظلت مسيطرة على الشعر الايطالي عموماً. ولكن اكتسبت الرمزية مع الشعراء المعاصرين ايقاعات جديدة، كما على سبيل المثال مع اونغاريتي ومونتالي، وهي ايقاعات وحدّت نوعاً ما جيلاً من الشعراء اتبعوا أنماطاً شعرية مختلفة للغاية
.
شخابيط انثى


0 د عايض القرني يرسل تحيه ل بايعة الفصفص
0 الحل السريع لحروق المطبخ؟؟
0 اواخر ايام عصر النهضه كتاب نيودورك
0 ريجيم بالماء طريقه سهله
0 إحذروا من وضع الساق فوق الساق الأخرى
0 الظروف الدوليه المحيطهابان الاحتلال الايطالي؟
0 رقمي وبكيفي 0555988899
0 امريكيون يضعون كاميرا في قبر مسلم فانظرو ماذا وجدوا
0 انواع عجيبه لل kit kat يم يم بالعربي كت كات
0 كى لاتكون رائحه الفم كريهه عند الاستيقاظ. ؟؟؟
0 العسل والفازلين من أجل شفاه وردية
0 تبون تضحكون؟؟
0 تسمية البندقيه عند العرب؟
0 سر فائدة الشاي الأخضر...%للبشــــــرة%...
0 فــوائــد المــــاء للجــسمـ
اناقة انثى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2009, 01:12 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية سـلـطـان الشمال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 1,186
معدل تقييم المستوى: 13
سـلـطـان الشمال is on a distinguished road
افتراضي


الله عليك تسلم يمينك


تــحياااتيــ


ســلطـااان الشمال


سـلـطـان الشمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2013, 05:31 AM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية نغم وسام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: العراق
العمر: 31
المشاركات: 3,329
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 12
نغم وسام is on a distinguished road
افتراضي


روووووعه ..


نغم .


نغم وسام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شعر العروس والعنايه به طيف الامل منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 7 01-02-2016 02:54 PM
العنايه باالشعر طيف الامل منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 2 08-08-2009 11:12 AM
فن العناية بصحة وجمال الشعر ارجوو التثبيت... ღღ غصن الأراك ღღ منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 2 05-16-2009 03:45 AM
للنساء ملف خاص بالشعر اميره سندريلا منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 2 04-14-2009 03:29 PM
الطرق البسيطة لتلوين الشعر ♥ ألـمـ♪ــــآس ♥ منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 2 02-26-2009 07:06 PM


الساعة الآن 01:45 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.