قديم 10-22-2009, 11:02 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ليان الامورة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: قلب امي
المشاركات: 2,297
معدل تقييم المستوى: 14
ليان الامورة is on a distinguished road
افتراضي اليابان بلد الرقي العقلي والاخلاقي


بسم الله الرحمن الرحيم



اليابان..بــــــلد الرقي العقــــلي و الاخـــلاقي

اضغط هنا لتكبير الصوره

اليابان مكون من عدة جزر ( 4000 ) جزيرة على شكل أرخبيل طوله 3000 كم , أربعة منها رئيسية ( هونشو – شيكوكو – كيوشو – هوكايدو ) , وجزر اليابان مقسمة إدارياً من قبل الحكومة على 43 ولاية وأربعة بلديات , مساحتها الإجمالية 881,369 كيلو متر مربع .
ويبلغ إجمالي تعداد سكان اليابان حوالي 130 مليون نسمة , وهي بذلك تعتبر سابع دولة أكثر تعداداً بالسكان , عاصمتها طوكيو . ويشكل اليابانيون حوالي 99,4 % من السكان , والكوريون 0,5 % , وما تبقى وقدرة 0,1 % فهم من الجنسيات المختلفة .
إن 75% إلى 80 % من أراضي اليابان عبارة عن جبال بركانية خضراء , تتخللها الأنهر المائية . أما الباقي القليل فيستخدم للزراعة والسكن والطرقات , مما أدى إلى ارتفاع في أسعار الأراضي والإيجارات , كذلك إلى إرتفاع أسعار السلع الإسـتهلاكية والأيدي العاملة , لذلك تعتبر اليابان من إغلى بلاد الدنيا وأصعبها معيشة .
من جهة أخرى تتميز اليابان بإعتدال ووضوح فصولها الأربعة , وجمال الطبيعة التي تعدد أنواع زهورها وأشجارها وأعشابها , مما ساعد على خلق حس الإبتكار وجمال الإبداع الثقافي والصناعي لدى الإنسان الياباني , ناهيك عن إعجاب وتعلق قلب كم من زارها من الخارج .
ويبلغ إجمالي تعداد سكان اليابان حوالي 130 مليون نسمة , وهي بذلك تعتبر سابع دولة أكثر تعداداً بالسكان , عاصمتها طوكيو . ويشكل اليابانيون حوالي 99,4 % من السكان , والكوريون 0,5 % , وما تبقى وقدرة 0,1 % فهم من الجنسيات المختلفة .
ويعيش أكثر من 79 % من السكان في المدن الكبرى , والباقي في القرى والأرياف . يعمل 35% من السكان في الصناعة , بينما يعمل 27 % منهم في الزراعة , وهناك ما يقرب من 700 ألف صياد يعملون في مهنة صيد الأسماك . أما باقي السكان فيعملون في التجارة والمهن الحرة , وكموظفين في الدوائر الحكومية للدولة والمؤسسات الخاصة .

**الأسرة و المرأة**
الأسرة اليابانيه..
قبل الحرب العالمية الثانية , كان أغلب اليابانيون يعيشون بين أسرة كبيرة مكونة من ثلاثة أجيال , وكانت العلاقة العائلية يحكمها نظام سلطة صارمة من قبل رب الأسرة . إلا أنه كان للنمو الإقتصادي السريع تأثيراً على الحياة العائلية في اليابان , فازداد عدد الأسر المكونة من بين أبوين وأطفالهما فقط , مما أدى إلى تغير في مفهوم الإستقرار الأسري وإلى إنخفاض عدد المواليد في اليابان . ففي عام 1930م كان متوسط عدد الأطفال التي تنجبهم الأم اليابانية 4.7 طفل وفي عام 1950م كان 3.6 طفل والآن أصبح أقل من 1.8 طفل , لقد أصبح متوسط حجم الأسرة اليابانية 3.22 فرد .
ومن التغيرات الأخرى التي حدثت في المجتمع الياباني :


1) إرتفاع سن الزواج .

2) إزدياد نسبة الرفاهية مثل :

- لعب القمار ( الباتشينكو ) : وهو جهاز يتم من خلاله قذف كميات كبيرة من الكرات المعدنية الصغيرة في فجوات معينة , لتدر عليكم كميات أخرى من الكرات هذه , يمكن إستبدالها بمبالغ نقدية أو سلع عينية .

- إنتشار ظاهرة التلفونات النقالة ( الموبايل )

- إمتلاك السلع الكمالية .

- السفر إلى الخارج .

- إمتلاك السيارات .

3) تبرج الشابات .

4) المطالبات من قبل الشعب بتقليص ساعات الدراسة في المدارس وساعات العمل في المؤسسات الخاصة .

المرأة اليابانيه..

أعطى القانون الياباني المدني في عام 1946م المرأة وضعاً مساوياً للرجل في كل مظاهر الحياة , وفقاً لمبدأ المساواة بين الجنسين .

قد يجد الزائر لليابان بعض الفتيات اليابانيات متبرجات لأقصى الدرجات , وتتوقع أن فيهن من الأنحلال ما هو غير موجود في أوربا وأمريكا , لكن الواقع غير , وهن فقط يتبعون صيحات الأزياء , لشعورهم بالفراغ النوعي وللتصريح عما في داخلهم بطريقة غير مباشرة , وهي فترة مؤقتة في حياتهم , لأنها الفرصة الأخيرة لتأخذ نصيبها من الدنيا قبل الشروع

بالعمل أو الزواج . ولأنه سيتحول إهتمامها وتركيزها فيما بعد إلى رعاية منزلها وتربية أبناءها . إنك قد لا تجد أم تعتني بتربية ابناءها مثل الأم اليابانية , فالأم اليابانية ومنذ فترة رضاعة طفلها , تبدأ بسرد القصص والأحاديث التي تنمي لدى طفلها الأخلاق الفاضلة , وتغرس فيه حب الوطن , وحب الخير , وعشق البطولة , وتمجيد الآخرين ومن هم أكبر سناً , وعد الكذب

الشعب (( بلد الإنسان المهذب ))


إن أول ما يلفت نظر الزائر، الذي تحط قدماه على أرض اليابان، الأدب الجم، الذي يتمتع به أبناء هذا البلد، و الخلق الرفيع الذي يلمسه كل من يتعامل معهم.
و المعروف عن الياباني، أنه لم يعتد المصافحة، عند التلاقي، و إنما يحني قامته نحو الأمام بهدوء و إجلال، و عندما يرغب في تأكيد احترامه، و عمق محبته، فإنه يكرر إنحناءه أكثر من مرة، و هو يبتسم، في الوقت الذي تشع عيناه لطفاََ، و يفيض وجهه دعة و بشراََ.
و يفعل مثل ذلك، عند التوديع بعد لقاء عابر، أو انتهاء زيارة الزائر، وهذا ما جعل الذين يتحدثون عن اليابان بعد أن زاروها أو أقاموا فيها، يصفنوها بأنها: (بلد الإنسان المهذب)..

كيف تميز الياباني عن الصيني والكوري ؟ :

قد يكون من الصعب علينا نحن العرب أن نميز بين الياباني والكوري والصيني الخ .. , ولكن الذي يعيش بينهم قد يستطيع تميزهم حتى لو كانوا ممزوجين مع الأجناس الأخرى كما تجدهم في المطارات الدولية على سبيل المثال , كيف ؟ كل آسيوي تجده حسن الملبس ونظيف المظهروهاديء فاعلم أنه ياباني


- هل يجيد الياباني التحدث باللغة الإنجليزية ؟ :

إذا تحدثت مع ياباني باللغة الإنجليزية سوف يصاب بالتلعثم لدرجة إحياناً تشعر بالأسى عليه أو قرب إغماءه . وبالرغم من إنتشار المعاهد التي تعلم اللغة اللغة الإنجليزية في اليابان وبمستويات رفيعة , واليابانيين بطبيعتهم لا يتميزون بإجادة اللغات الأجنبية .
- مدى وفاءه وإخلاصه للصديق ؟ :
إن قلب الياباني كالجدار السميك يصعب إختراقه بسهولة , لكن ما أن تمكنت من دخوله ومتنت العلاقة , فهي تبقى أبدية . على عكس الأمريكي الذي يسهل مصادقته من اللقاء الأول . أعرف صديقاً يراسله ياباني لثلاثين سنة دون إنقطاع لمجرد علاقة عمل دامت ستة أشهر .

هل يظهر على لسانه أو على وجهه ما في قلبه ؟ :

هناك مثل ياباني يقول : (( إن الساموراي وإن جاع .. يسوك سنونه بشمخرة )) في الحقيقة قبل شرح هذا المثل أود أن أستطرق شيئاً عن الساموراي . إن الساموراي القادة المحاربين الإقطاعيين هم طبقة رفيعة المستوى ( قبل عهد ميجي 1868م ) لديهم من القيم والشهامة والبسالة والحكمة ما لا تتوفر بين العامة , وفيهم الغني الحاكم لمقاطعة , وفيهم الغير ذلك من متوسطي الحال .
لكن يبقى في الأخير الساموراي هو ساموراي , وعود للمثل السابق : (( إن الساموراي وإن جاع فإنه يسوك سنونه بشمخرة )) يعني المثل هنا أن الساموراي ( الفقير منهم ) وإن جائته أيام لم يجد ما يأكل فيه .. إلا أنه حينما يخرج على قومه , لا يخرج ملتوي البطن من شدة ألم الجوع , إنما يخرج رافع الرأس ماسكاً عود الأسنان يسلك ما علق من طعام بين أسنانه متظاهراً أنه خرج من وليمة , نعم هكذا الياباني إن أصيب بمصيبة أو جزع أو فشل , فلن ولن تكتشف ذلك لأنه لا يظهره لا في وجهه ولا في كلامه إنما يخفي هذه المرارة في أحشاءه ( كما يقولون ) بل تجده يبتسم ويضحك في وجهك , نبلاً من عنده .. إذن متى يبكي ؟ يبكي في البيت بمفرده .
تظهر هذه الشخصية الكتومة الهادئة الممزوجة بالكرامة بشكل مثير عندما يرتكب خطأً فادحاً في حياته ليقوم بالإنتحار , ففي احصائية عام 1999 وصل عدد المنتحرين إلى 33000 شخص منهم مدراء بنوك ورؤساء شركات وموظفين كبار .

ما مدى بساطته ؟ :

الياباني لا يستطيع إستيعاب كلام ومزاج العربي خصوصاً , فإذا قلت له مازحاً , أنه يوجد لديك في البيت حنفية تدر بترولاً خاماً , قد يصدقك , وإذا تحدثت إليه بلغة يابانية ركيكة , سيعجب من عبقريتك وإستيعابك التام للغته .

- هل هو حقاً بخيل ؟ :

نعم الياباني بخيل , ولكنه يبدوا لنا أن بخله ليس من باب دماثة الخلق , وإنما من الحرص الغريزي والإستعداد لليوم المظلم , بالإضافة إلى معرفته لقيمة الشـيء وعد حبه للتبذير .

- هل هو إنسان بغيض ومتكبر ؟

لا , الياباني سمح وخلوق , ونادراً ما ترى متكبراً فيهم . فاللغة اليابانية تحتوي على كلمات وعبارات كثيرة تتعلق بتحقير الذات , والرفع من مقام المقابل تواضعاً .

- هل يحب الياباني الغرب وما هو غربي ؟ :

الياباني عموماً لا يحب الغرب , ولكنه يحب ما هو غربي , كيف ؟ قال لي أحد المسلمين اليابانيين في حوار صريح : ( لم نفتح قلوبنا للغرب ولا حتى مقدار خرم إبرة , ولكن لدين الإسلام ليس لنا إلا أن ننحي رؤوسنا له ) . وفي مناسبة أخرى سألت أحدهم وهو غير مسلم : هل تحبون الغرب ؟ فقال : لا نحب ولا نكره , وعندما ألححت عليه بالإجابة الصريحة , فقال لي : إننا لا نحبهم , أما عما هو غربي , فهم يحبون السلع الغربية من جلود وملابس وساعات تحمل ماركات أوربية شهيرة .

- الرجل أقوى أم المرأة ؟ :

في الظاهر وأمام الناس الرجل يبدو أقوى , أما الواقع , فإن الرجل الياباني هزيل الشخصية , مقارنة بالمرأة , والزوجة اليابانية هي التي تتصرف بإدارة راتب الزوج , والزوج يأخذ مصروفه من زوجته ولكم أن تتخيلوا الباقي


اليابانيين و الطعام..

لليابانيين تقاليد و آداب خاصة، تراعى قبل و أثناء تناول الطعام، فلكل فرد في الأسرة، مكان محدد حول المائدة، يتفق و مكانته، و لا يجوز تغييره ابداََ، و يعطى الضيف دائما المكان الأفضل.
و يقدم الطعام لأفراد الأسرة و الضيوف، حسب تسلسل يتفق مع مكانة كل منهم.

و تقدم ألوان الطعام، وفق نظام لا يتغير، و عنايتهم بهذا الأمر تكاد تفوق عنايتهم بتحضير الألوان.
و أي خطأ يرتكب حول ما تقدم، يسبب إرباكاََ لجميع أفراد الأسرة، و ينظر إلى مرتكبه و كأنه قد اقترف ذنباََ لا يغفر.
و يتم تناول الطعام حول منضدة خشبية، مستطيلة أو دائرية، قليلة الارتفاع، يجلس حولها أهل المنزل و ضيوفهم، فوق حشيات من القطن موضوعة عليها عيدان خشبية، لتناول الطعام بها بدل الملاعق عندنا، كما توضع إلى جانبها كؤوس الشاي أو الفناجين الفارغة، و نفس النظام تطبقه الأسرة عند تناولها طعامها.

الأكلات اليابانية :

توجد مجموعة من الأكلات اليابانية التقليدية نذكر منها :
- ( سوكياكي Sukiyaki ) وهي عبارة عن شرائح رقيقة من لحم البقر والخضراوات توضع معاً في وعاء ماء يغلي أمام الضيوف .
- ( تمبورا Tempura ) وهي عبارة عن طبق روبيان يقلى بزيت السمسم مع الخضار والتمبورا من الأكلات الحلال في اليابان .
- ( سوشي Sushi ) وهي عبارة عن كرات أرز مغلي وبداخله قطع من أسماك التونة أو السلمون وما شابه .
- ( ياكنتوري Yakitori ) وهي طبق شبيه بالكباب ..
وتوجد في اليابان بعض المطاعم التي تقدم وجبات أجنبية مثل المطاعم الصينية والهندية والكورية والأسبانية والإيطالية وثلاث مطاعم عربية في العاصمة طوكيو .
وتكون المطاعم هي المكان الملائم للقاء الأصدقاء وزملاء العمل بدلاً من البيوت

منقـــولـ




0 وش ردة فعلك لو انت مكااان هذا !!!!
0 المستحيــــــــل
0 بمناسبة العام الجديد..أهديك موتى !!
0 italian pizza ..}~
0 حصان طروادة..من الادب اليوناني
0 هل تدعون بـ[ ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما]
0 ارمـــي علـــي يمـــين الفـــراق !!
0 الفـائزين بجـائزة أنا أشبـه كلــبي ..صـورهـم
0 أشكر حسّادك ..! إن الناس لا يرفسون كلباً ميّتاً،
0 حبيبي انت
0 لاصار قلبي لكـ ...وطن.. ابسألكـ وين الولاء..؟
0 باركوا لفارس ... يفكّر يشتري سياره :)
0 لمســــــات سحريـــــة ..ღ موضوع قمة في الروعــــة
0 لوَ صٱ دفڪ ٱنسِٱن ٱعّمّى وَطلب مّنڪ ٱن تصف له ٱلدنيُٱ ..~!
0 [•°•اضخم ما صنعه البشر •°•]
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

استمع الى القران الكريم وانت تتصفح
http://www.tvquran.com/

التعديل الأخير تم بواسطة دمووع السحاب ; 04-28-2011 الساعة 06:46 AM
ليان الامورة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-22-2009, 11:14 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية yacine fares
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: الجزائر واد سوف
العمر: 38
المشاركات: 1,442
معدل تقييم المستوى: 13
yacine fares is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى yacine fares إرسال رسالة عبر Skype إلى yacine fares
افتراضي


الاخت الامورة
مشكورة على الموضوع الرائع
نرجو من الله أن يوفق
الدول الاسلامية
فتكون كاليابان او افضل
في تطورهم.


yacine fares غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-23-2009, 01:14 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ليان الامورة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: قلب امي
المشاركات: 2,297
معدل تقييم المستوى: 14
ليان الامورة is on a distinguished road
افتراضي



ياسين فارس,,شكرا لمرورك..

والله يسمع منك..


0 نصف قارورة عطر..قصة واقعية
0 حكمة غريبــهـ وجميلــهـ ‏‏:)
0 كيف تطور نفسك
0 انتبهوا شباب و صبايا..مقاومة النوم تصيبك بمرضى القلب و السكر‏
0 عندما ينجرح كبرياء "الرجل"‎
0 جهاز عرووس بالصور لا يفوتكم ههههههههه
0 انثـُرْ خَلفَـك زهُـوراً ،، واصبِـر قليلاً لتَـرى نُـوراً .!
0 ღ حـــالة حب ღ
0 هل تستطيع أن تقرأ هذه الكلمات دون ان تدمع عيناك؟؟
0 إسرائيل تدرب الكلاب على مهاجمة كل من ينطق بكلمة "الله أكبر"
0 ©§¤°^°¤§©¤ اسئلة اذا قرات اجابتها سترتاح ¤©§¤°^°¤§©
0 كيفيـ أحبكـ وأعشقكـ موتــ وأغليكـ..
0 "مـــواقف تموت ضحك للبنوتات في شهر العسل"
0 ۩ أجمـــــل لقــــــــــاء ۩
0 ••.•´¯`•.•• (في لحظـــــــــــات) ••.•´¯`•.••
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

استمع الى القران الكريم وانت تتصفح
http://www.tvquran.com/
ليان الامورة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-23-2009, 01:25 AM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية المجروح من الحب
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: MAKKAH
المشاركات: 1,654
معدل تقييم المستوى: 13
المجروح من الحب is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى المجروح من الحب إرسال رسالة عبر Yahoo إلى المجروح من الحب
افتراضي


مشكورة اختي ليان على موضوعك الرائع
بس عندي عبارة اريد اضافتها بعد اذنك طبعا
اليابان لديهم اسلام بلا مسلمين
فكل ما ذكرتية ينبغي ان يكون في المسلمين
لا في غيرهم

تقبلي اضافتي ومروري
المجروح من الحب


0 اهدااء خااص حق بنوتات المنتدى((بدوون زعل)) الحرب على ا لسحااالي
0 •!¦-------[• ♥ سطـوٍرٍ ليسـت للقــرآآءهـ بـل للتفكيــرٍ ♥ •]-----------¦!•
0 متى ستعودى حبيبتى
0 اجمل 10 سيارات لعام 2009
0 ماذا تستطيع أن تكون ؟
0 كاريكاتيرات تحفة
0 لاب توب ملكة بريطانيا
0 صور سيارات خطيرة
0 لمستخدمين الراجحي احذروا رساله بعنوان Unlock Your Account Al Rajhi Bank
0 عفواً ... لا تستحق!!!!!
0 يا نفسي كفي عن العصيان
0 وفاة مذيعة على الهوى مباشرة وهيا تستهزء بالرسول
0 اضحك ----اضحك----اضحك-----اضحك بقى
0 صور اطفال غريبة ((اهداء الى سما دنياي))
0 اكثر من 120 كتاب روعة (( اسلامية))

التعديل الأخير تم بواسطة دمووع السحاب ; 04-28-2011 الساعة 06:45 AM
المجروح من الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-23-2009, 03:37 AM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ليان الامورة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: قلب امي
المشاركات: 2,297
معدل تقييم المستوى: 14
ليان الامورة is on a distinguished road
افتراضي


مجروح..هلا فيك

شكرا لمرورك..


0 حكمة غريبــهـ وجميلــهـ ‏‏:)
0 يا قطـعة القــلب
0 ْ~ْموووقع يحول اي صوره تبي لصورة مرسومة بالرصاصْْ~ْ
0 من هنا مر العيد ღ ღ
0 ازداد احتــرامـي للكـلاب ...بعـد معرفــتي للبنــات..!!!!!!!!!!!
0 صــــور عــــــــــدسات غــــــــــــــريبهـ ..
0 أسهل 100 جمله أنجليزيه تتعلمهـا و راح تمشيك وتنفعك في أي مكــآن !!
0 ((قانون الجذب)) يحقق لك امنياتك**بعد ارادة الله بالطبع**
0 وش ردة فعلك لو انت مكااان هذا !!!!
0 الدنيا علبة ألوان||||والبشر أقلامها الملونة||||
0 استغلي قشور الفستق في عمل يدوي رااااااائع
0 ☺☻لجميع الآباء والأمهات .. نصائح ووصايا وأفكار في .. تربية الأبناء☺☻
0 ’ أنـْثــــآكْ .. أنتَ فقـطْ ! ‘
0 أنشودةٌ للحبِّ
0 حقيقة مقاهي ستاربكس !!!هااام الرجاء الدخـــول...
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

استمع الى القران الكريم وانت تتصفح
http://www.tvquran.com/
ليان الامورة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلمات اغانى الفنان تامر حسنى .... حصريا king of romance منتدي الاخبار الفنية 22 12-02-2016 10:05 AM
عبادات قلبية maarmaar11 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 03-05-2010 05:51 PM
كل مايتعلق بالعين والسحروعلاجها ♥ ألـمـ♪ــــآس ♥ منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 14 03-03-2010 10:43 PM
إليكِ .. يا حارسة القلعة *رحيق الجنة* المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 03-01-2009 12:35 AM


الساعة الآن 02:36 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.