العاب بنات ستايل

العودة   منتديات برق > منتديات الاسلام والمسلمون > المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة)

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 02-12-2008, 07:27 AM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية تناهيد الغرام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 93
معدل تقييم المستوى: 18
تناهيد الغرام is on a distinguished road
افتراضي دركات جهنم السبعة (ليس صحيح تماما)



الإشراف
يجب قراءة المشاركة 4 لمعرفة التصحيح
.





[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الدرك الأول :
يسمى جهنم لآنه يجهم في وجوه الرجال والنساء فيأكل لحومهم ، وهو أهون عذابا من غيره .


الدرك الثــاني :
ويسمى لظــى لآنها آكلة اليدان والرجلان تدعو من أدبر عن التوحيد وتولى عما جاء به محمد عليه الصلاة والسلام .


الدرك الثالث :
يقال له سقر انما سمي سقر لأنه يأكل اللحم دون العظم .


الدرك الرابــع :
يقال له الحطمة لآنها تحطم العظام وتحرق الأفئدة وترمي بشرر كالقصر فتطلع الشرر إلى السماء ثم تنزل فتحرق وجوههم وايديهم فيبكون الدمع حتى ينفذ ثم يبكون الدماء حتى تنفذ ثم يبكون القيح حتى ينفذ .


الدرك الخامس :
يقال له الجحيم انما سمي بذلك لأنه عظيم الجمرة ، الجمرة الواحدة اعظم من الدنيا .


الدرك السادس :
يقال له السعير سمى هكذا لأنه يسعر فيه ثلاثمائة قصر في كل قصر ثلاثمائة بيت في كل بيت ثلاثمائة لون من العذاب وفيه حيات وعقارب وقيود وسلاسل وأغلال ، وفيه باب الحزن ليس في النار عذاب أشد منه إذا فتح باب الحزن حزن أهل النار حزنا شديداً .


الدرك السابع :
يقال له الهاوية من وقع فيه لم يخرج ابدا وفيه بئر الهباب يخرج منه نار تستعيذ منها النار ، وفيه الذين قال الله فيهم {سأرهقه صعودا} ، وهو جبل من نار يوضع أعداء الله على وجوههم على ذلك الجبل مغلولة ايديهم إلى أعناقهم، مجموعة أعناقهم إلى أقدامهن ، الزبانية وقوف على رؤوسهم بأيديهم مقامع من حديد إذا ضرب أحدهم بالمقمعة ضربة سمع صوتها الثقلان .



أوقد عليها الف عام حتى احمرت وآلف عام حتى ابيضت وآلف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة قد مزجت بغضب الله .


اللهم انا نعوذ بك من النار وماقرب إليها من قولا أو عمل ،،،

اللهم أجرنا من النار ،،،

اللهم أجرنا من النار ،،،

اللهم أجرنا من النار ،،،

اللهم آمييين ،،،


للأمانة منقووول [/align
]


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 09-09-2012 الساعة 09:40 AM سبب آخر: التنبيه لتصحيح الموضوع وتعديل العنوان
تناهيد الغرام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2008, 07:38 AM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 25
معدل تقييم المستوى: 0
مدلع البنات is on a distinguished road
افتراضي


اللهم انا نعوذ بك من النار وماقرب إليها من قولا أو عمل ،،،

اللهم أجرنا من النار ،،،

اللهم أجرنا من النار ،،،

اللهم أجرنا من النار ،،،

اللهم آمييين ،،،


تناهيد

جزاك الله خيرا
بارك الله فيك

وكتب الله لك الاجر

دمت ودام نقلك الرائع


مدلع البنات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-13-2008, 06:49 AM   #3
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية تناهيد الغرام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 93
معدل تقييم المستوى: 18
تناهيد الغرام is on a distinguished road
افتراضي


تسلم خيوووو مدلع البنات الله يكتب لنا الاجر وياك يارب ولكل من قرأ هذا الموضوع
اللهم نسألك العفو والعافيه في الدنيا والاخره
اللهم انا نعوذ بك من عذاب النار اللهم انا نعوذ بك من عذاب القبر اللهم انا نعوذ بك من شر فتنه المسيح الدجال...


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
تناهيد الغرام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 09:43 AM   #4
-|[ مراقب الإسلاميات ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 5,272
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما صحة دركات جهنم السبعة


السؤال:

دركات جهنم السبعة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل

جزاكم الله خيرا واعانكم على الخير والحق. ما صحة هذه الدركات السبعة؟؟ دركات جهنم السبعة

الدرك الأول:-
يسمى جهنم لآنه يجهم في وجوه الرجال والنساء فيأكل لحومهم ، وهو أهون عذابا من غيره.

الدرك الثــاني :-
ويسمى لظــى لآنها آكلة اليدان والرجلان تدعو من أدبر عن التوحيد وتولى عما جاء به محمد عليه الصلاة والسلام.

الدرك الثالث:-
يقال له سقر انما سمي سقر لأنه يأكل اللحم دون العظم

الدرك الرابــع :-
يقال له الحطمة لآنها تحطم العظام وتحرق الأفئدة وترمي بشرر كالقصر فتطلع الشرر إلى السماء ثم تنزل فتحرق وجوههم وايديهم فيبكون الدمع حتى ينفذ ثم يبكون الدماء حتى تنفذ ثم يبكون القيح حتى ينفذ

الدرك الخامس :-
يقال له الجحيم انما سمي بذلك لأنه عظيم الجمرة ، الجمرة الواحدة اعظم من الدنيا

الدرك السادس :-
يقال له السعير سمى هكذا لأنه يسعر فيه ثلاثمائة قصر في كل قصر ثلاثمائة بيت في كل بيت ثلاثمائة لون من العذاب وفيه حيات وعقارب وقيود وسلاسل وأغلال ، وفيه باب الحزن ليس في النار عذاب أشد منه إذا فتح باب الحزن حزن أهل النار حزنا شديداً .

الدرك السابع :-
يقال له الهاوية من وقع فيه لم يخرج ابدا وفيه بئر الهباب يخرج منه نار تستعيذ منها النار ، وفيه الذين قال الله فيهم {سأرهقه صعودا} ، وهو جبل من نار يوضع أعداء الله على وجوههم على ذلك الجبل مغلولة ايديهم إلى أعناقهم، مجموعة أعناقهم إلى أقدامهن ، الزبانية وقوف على رؤوسهم بأيديهم مقامع من حديد إذا ضرب أحدهم بالمقمعة ضربة سمع صوتها الثقلان.

أوقد عليها الف عام حتى احمرت وآلف عام حتى ابيضت وآلف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة قد مزجت بغضب الله .

انشرها ليتعظ بها غيرك



الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

هذه يذكرها بعض المفسرين إجمالا ، أي : بدون هذه التفصيلات فيما يكون في الدركات ، فإن مثل هذه الأشياء لا يُمكن إدراكها إلاّ عن طريق النقل ، ولا يصح في النصوص شيء .

قال السمعاني في تفسيره : قوله : (إِنَّهَا لإِحْدَى الْكُبَرِ) أي : سقر إحدى دركات جهنم .
وقال البغوي : (إِنَّهَا لإِحْدَى الْكُبَرِ) ، يعني أن سَقر لإحدى الأمور العظام ، وواحد الكبر كُبرى . قال مقاتل والكلبي : أراد بالكُبر دَركات جهنم ، وهي سبعة : جنهم ، ولظى ، والحطمة ، والسعير ، وسقر ، والجحيم ، والهاوية .

وقال الرازي : (إِنَّهَا لإِحْدَى الْكُبَرِ) ، يعني أن سَقر التي جَرى ذِكرها لإحدى الكُبر ، والمراد من الكبر دركات جهنم ، وهي سبعة : جهنم ، ولظى ، والحطمة ، والسعير ، وسقر ، والجحيم والهاوية ، أعاذنا الله منها . اهـ .

وقال ابن عطية : سقر هو الدرك السادس من جهنم على ما رُوي . اهـ .

ومن المفسرين من يقول عن الكُبَر : دركات جهنم وأبوابها .
ومنهم من قال : سقر مِن أسماء النار ، ومن دركات جهنم .

ومع أن الله أخبر أن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ، إلاّ أنه لم يُذكر هنا ، في هذا المقال !

ومن الخطأ قولهم فيما يتعلق بالدرك الثاني : (تدعو من أدبر عن التوحيد وتولى عما جاء به محمد عليه الصلاة والسلام)
وليست مُختصّة بأمة محمد صلى الله عليه وسلم ، بل هو عام في جميع الأمم .

قال ابن كثير : وقوله تعالى (تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى (17) وَجَمَعَ فَأَوْعَى) أي : تدعو النار إليها أبناءها الذين خَلقهم الله لها ، وقَدّر لهم أنهم في الدار الدنيا يعملون عملها ، فتدعوهم يوم القيامة بلسان طلق ذَلِق ، ثم تلتقطهم من بين أهل المحشر كما يُلتقط الطيرُ الحب ، وذلك أنهم كما قال الله عز وجل كانوا ممن أدبر وتولى ، أي : كَذَّب بِقَلْبه ، وتَرَك العمل بجوارحه . اهـ .

تنبيه :
حديث " أُوقِدَ عَلَى النَّارِ أَلْفَ سَنَةٍ حَتَّى احْمَرَّتْ ، ثُمَّ أُوقِدَ عَلَيْهَا أَلْفَ سَنَةٍ حَتَّى ابْيَضَّتْ ، ثُمَّ أُوقِدَ عَلَيْهَا أَلْفَ سَنَةٍ حَتَّى اسْوَدَّتْ ؛ فَهِيَ سَوْدَاءُ مُظْلِمَةٌ " رواه الترمذي ، وضعّفه الألباني .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم


0 عناية الله بنبيه فى القرآن
0 اغتنام العمر بصالح الأعمال
0 البيان فى وضع التواقيع فى المنتديات
0 ما وقعت بدعة إلا بترك سنة
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية المشرفين
0 ضوابط المشاركة فى منتدى الخيمة الرمضانية
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات
0 حكم الرسم الكاريكاتيرى
0 كيف يتحمل أذي الأخرين
0 شرح حديث .. لا تقوم الساعة حتي تلحق قبائل من أمتي بالمشركين
0 هل يصاب الإنسان بدينه بسبب العين
0 الأعمال التي تثقل بها الموازين
0 قراءة القصص المشتملة على السحر والخيال
0 السلام ورد السلام فى مواضيع المنتديات
0 بنات وأحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


صدقة جارية ابتغاء لوجه الله تعالي
ولا يوجد أى ربح مادي مهما كان
منتديات الحمد الإسلامية
فلا تنسوني من صالح دعواتكم بحسن الخاتمة
أخوكم الطيب
الفقير إلي الله تعالى
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:09 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.