قديم 04-23-2008, 07:26 PM   #1
مراقبة سابقه
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
العمر: 42
المشاركات: 8,416
معدل تقييم المستوى: 22
احلى دنيا is on a distinguished road
افتراضي تاريخ المايونيز؟؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اقتحم المايونيز الكثير من الأطباق فأصبح العنصر الاساسي في الكثير من السلطات والأطباق الرئيسية وأصبح يستخدم حتى في الحلويات. بالرغم أن المايونيز ولسنوات مضت لم يكن معروف لموائدنا العربية، الا انه أصبح وبسرعة محبوب ومستخدم بكثرة في دولنا العربية وفي دول العالم أجمع.


المايونيز


هو كريمة ثقيلة مكونة من زيت نباتي، بياض بيض، عصير ليمون أو خل وبعض المطيبات. أما في حال لم يستخدم بياض البيض فيتحول المزيج لصلصة تستخدم للسلطة وتكون أكثر حلاوة من المايونيز (salad dressing).

بما أن المايونيز المصنوع في المنزل لا يطهى، فيجب الحرص على اختيار بيض طازج وجيد. مع أن المايونييز المصنوع في المنزل ألذ بكثير من المايونيز الذي يتم شراؤه إلا أن المايونيز الذي يصنع في المنزل يكون صالحاً لمدة 3 – 4 أيام في الثلاجة بينما يكون المايونيز التجاري صالحاً لمدة قد تصل ستة أشهر في الثلاجة بعد فتحه.
يستخدم المايونيز في تحضير الصلصات المختلفة مثل التارتار وصلصة الون ثاوزند أيلند المستخدم في السلطات.

تاريخ المايونيز


بينما توجد بعض الدلائل على أن استخدام خلطة المايونيز تعود للعصر الروماني أو حتى للعصر المصري القديم، إلا أن المايونيز كما نعرفه اليوم تم ابتكاره في 1756 ميلادي من قبل طاهي فرنسي، فبعد حرب بين الإنجليز والفرنسيين انتصر فيها الفرنسييون كان على الطاهي الخاص بالقائد تحضير سفرة للاحتفال تتضمن صلصة مصنوعة من الكريمة والبيض. ولكن لافتقاد المطبخ من أي نوع من الكريمة فقد اضطر الطاهي أن يستبدل الكريمة بزيت الزيتون وبذلك بدأ جيل جديد من استخدام الصلصة الجديدة التي سماها الطاهي صلصة "الماهونييز" نسبة وتمجيداً للانتصار الذي حققه القائد الفرنسي دوق دي ريتشيلو في حربه ضد الإنجليز في منطقة بورت ماهون.
فكما يقول المثل: "إن اكتشاف طريقة صنع طبق جديد من الطعام يضيف من السعادة للبشرية أكثر مما يضيفه اكتشاف نجم جديد".

المايونيز والصحة


إن النكهة الغنية والقوام القشدي للمايونيز هما السبب في استخدامه على نطاق واسع. تحتوي معظم أنواع المايونيز على نسبة عالية من فيتامين H، معطية حوالي 30 % من الحصة الغذائية المنصوح بها للبالغين منه، وتختلف الكمية تبعاً لنوع الزيت المستخدم، حيث تحتوي الأنواع المحضرة من زيت دوار الشمس، وزيت بذور القطن، وزيت العصفر على أعلى نسبة من المغذيات المضادة للأكسدة، ويوفر البيض البروتين وبعض المعادن، ولكن هذه الكميات غير جديرة بالذكر إذا قورنت بعدد السعرات الحرارية الموجودة في كل حصة، وتحتوي ملعقة طعام من المايونيز على حوالي 100 سعرة حرارية وهي مساوية للكمية الموجودة في ملعقة طعام من الزبدة، والمارغرين، ويضيف صفار البيض الكولسترول الغذائي والذي يجب على كل مصاب بارتفاع كولسترول الدم، أو تصلب الشرايين أو أمراض القلب التقليل منه



منقول


0 مخللات
0 س و ج عن تدريس الإنجليزية للأطفال الصغار
0 هل تعرف فقيراً تجاوز عمره 30 سنه ولم يحج ؟؟
0 مرض نادر يحول حياة طفلة أردنية لكابوس
0 ليس الحب بين الزوجين بالكلمات فقط؟؟
0 اليوم جمعة؟؟
0 طريقة المعمول
0 خـيارات بديله لبعض المشا كل لــكي تصبحي ربــــة منزل برفكــــت
0 دجاج مسحب مع جبنة الموزريلا
0 كوكتيل الجزر والبرتقال
0 الدجـــاج الصيني الحـــار
0 طفل أمريكي يجمع مصروفه ليزور المسجد الحرام
0 أدوات المائدة وراء زيادة الوزن
0 رائيك ايه في ادو؟؟
0 احمد شوقي؟؟
التوقيع
اذا كسبت قلب الحبيب غادراضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة احلى دنيا ; 04-23-2008 الساعة 07:30 PM
احلى دنيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-23-2008, 11:46 PM   #2
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 23,990
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي


سيدتي أحلي دنيا
دائما رائعة في كل طروحاتك ومواضيعك القيمه
مجهودك مميزا تحسدين علبه، فحافظي علي تألقك
أقبلي مني كل أحترام وتقدير


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسرار نوكيااااااااااا حصريااااااااااااااا ~¤مشكلنجـي¤~ منتدي الجوال [بلاك بيري-اندرويد-جالكسي-ايفون ايباد ومنتجات آبل] 7 11-27-2020 10:18 AM
اعرف شخصيتك من تاريخ ميلادك ih_sun منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 29 08-01-2011 06:26 AM
تاريخ مصر ih_sun منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 2 05-19-2011 02:30 PM
تاريخ مكتبة الاسكندرية !!!ADO!!! منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 1 04-23-2008 10:46 PM


الساعة الآن 01:27 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.