![]() |
#1 |
مراقب
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 75
المشاركات: 77,173
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتهُ :- (( أقصر الطرق للجنة )) الشيخ العريفي عن أبي عبدالله جابر بن عبدالله الأنصاري رضي الله عنهما ، أن رجلا سأل رسول الله - صلَّ الله عليه وسلم - فقال : " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ، وصمت رمضان ، وأحللت الحلال ، وحرمت الحرام ، ولم أزد على ذلك شيئا ، أأدخل الجنة ؟ " ، قال : ( نعم ) . رواه مسلم . ومعنى حرّمت الحرام : اجتنبته، ومعنى أحللت الحلال : فعلته معتقدا حلّه . الشرح لما أرسل الله تعالى نبيه محمدا -صلَّ الله عليه وسلم -، جعل الغاية من ابتعاثه الرحمة بالخلق ، والإرشاد إلى أقصر الطرق الموصلة إلى رضى الربّ ، وإذا رأينا قوله تعالى : { وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين } ( الحج : 107 ) ، تداعى إلى أذهاننا الكثير من الصور التي تؤكّد هذا المعنى ، فإنه - صلَّ الله عليه وسلم - لم يدّخر جهدا في إنقاذ البشرية من الضلال ، وتبصيرهم بالهدى والحق. وتحقيق هذا الهدف يتطلّب الإدراك التام لما عليه البشر من تنوّع في القدرات والطاقات ، إذ من المعلوم أن الناس ليسوا على شاكلة واحدة في ذلك ، بل يتفاوتون تفاوتا كبيرا ، فلئن كان في الصحابة من أمثال الصدّيق و الفاروق وغيرهم من قادات الأمة الذين جاوزت همتهم قمم الجبال وأعالي السحاب ، فإن منهم – في المقابل – الأعرابي في البادية ، والمرأة الضعيفة ، وكبير السنّ ، وغيرهم ممن هم أدنى همّة وأقل طموحا من أولئك الصفوة . ولذلك نرى – في الحديث الذي نتناوله – هذا الصحابي ، وقد أتى ليسأل رسول الله - صلَّ الله الله عليه وسلم -، سؤال المشتاق إلى ما أعده الله تعالى لعباده المتقين في الجنة ، ومسترشدا عن أقصر الطرق التي تبلغه منازلها ، فقال : " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ، وصمت رمضان ، وأحللت الحلال ، وحرمت الحرام ، ولم أزد على ذلك شيئا ، أأدخل الجنة ؟ هذا السؤال قد ورد على ألسنة عدد من الصحابة رضوان الله عليهم بأشكال متعددة ، وعبارات متنوعة ، فقد ورد في صحيح البخاري و مسلم ، أن أعرابيا جاء إلى النبي - صلَّ الله عليه وسلم - يسأله عن الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خمس صلوات في اليوم والليلة ) ، فقال : هل علي غيرها ؟ ، قال : ( لا ، إلا أن تطوع ) ، قال رسول الله - صلَّ الله عليه وسلم -: ( وصيام رمضان ) ، قال : هل علي غيره ؟ ، قال : ( لا ، إلا أن تطوع ) ، وذكر له رسول الله -صلَّ الله عليه وسلم - الزكاة ، قال : هل علي غيرها ؟ ، قال : ( لا ، إلا أن تطوع ) ، قال : فأدبر الرجل وهو يقول : والله لا أزيد على هذا ولا أنقص ، فقال رسول الله - صلَّ الله عليه وسلم -: ( أفلح إن صدق ) ، وعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي - صلَّ الله عليه وسلم -: أخبرني بعمل يدخلني الجنة ؟ ، فقال النبي - صلَّ الله عليه وسلم -: ( تعبد الله لا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصل الرحم ) رواه البخاري . ومما لا ريب فيه أن السائل الذي سأل رسول الله - صلَّ الله عليه وسلم - في الحديث الذي نحن بصدده – كان دقيقا في اختياره للمنهج الذي رسمه لنفسه ؛ فإنه قد ذكر الصلوات المكتوبات ، وهي أعظم أمور الدين بعد الشهادتين ، بل إن تاركها بالكلية خارج عن ملة الإسلام ، كما جاء في الحديث الصحيح : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر . وبعد الصلاة ذكر صوم رمضان ، وهو أحد أركان الإسلام العظام ، و مما أجمع عليه المسلمون ، وقد رتّب الله عليه أجراً كبيراً ، يقول النبي - صلَّ الله عليه وسلم -: ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا ، غفر له ما تقدم من ذنبه ) . ثم أكّد التزامه التام بالوقوف عند حدود الله وشرائعه ، متمثلا بتحليل ما أحله الله في كتابه ، وبيّنه رسوله - صلَّ الله عليه وسلم - في سنته ، واجتناب ما ورد في هذين المصدرين من المحرمات ، مكتفيا بما سبق ، غير مستزيد من الفضائل والمستحبات الواردة . ولسائل أن يسأل : لماذا لم يرد ذكر للحج والزكاة في الحديث ، على الرغم من كونهما من أركان الإسلام ، ولا يقلان أهمية عن غيرهما ؟ والحقيقة أن الجواب على ذلك يحتاج منا إلى أن نعرف الفرق بين الحج والزكاة وبين غيرهما من العبادات ، فإن فرضيتهما لا تتناول جميع المكلفين ، فالحج لا يجب إلا على المستطيع ، كما قال الله تعالى : { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا } (آل عمران : 97 ) ، كذلك الزكاة لا تجب إلا على من ملك النصاب ، ونستطيع أن نقول أيضاً : إن هذا الحديث ربما ورد قبل أن تفرض الزكاة أو الحج ؛ فإن الحج قد فُرض في السنة الثامنة ، والزكاة وإن كانت قد فُرضت في مكة فإنها كانت عامة من غير تحديد النصاب ، ولم يأتي بيان النصاب إلا في المدينة ، ولعل هذا هو السر في عدم ذكرهما في الحديث . *************** 0 السخــــرية الجارحـــة
0 انواع الرياح 0 مطوية الْحَلِفُ مُنَفِّقَةٌ لِلسِّلْعَةِ 0 وصايا السلطان الثلاث 0 مطوية مَنْ عَمِل عَمَلا 0 هند.. أول مسلمة تواجه الحُكْم بالسجن 0 شرح حديث: لو كان الدين بالرأي 0 Il mese di Ramadan 0 الاركان الخمسه للاسلام تجدها في الصلاه 0 النفس والهوى 0 دينناالحنيف دين الوسطيه 0 ( ٣ ) من القربات إلى الله تعالى في شهر رمضان: [ : عمرة رمضان ] 0 من موانع الخشوع في الصلاة 0 جواهر أقوال السلف 0 La pulizia e la purificazione nell’Islam |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
مراقب
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 75
المشاركات: 77,173
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]()
بانتظار ردودكم.
0 الرُشدْ
0 تقول المتبرجه و نقول لها 0 فوائد البيض المسلوق للرجيم 0 من مقتطفات الحكم (٦٧) 0 حرب الفستق الذهب الأخضر 0 الصحابي سليط بن عمرو 0 la femme avant l'islam(المرأة قبل الاسلام) 0 أهمية ” خط كارمان ” ومقدار بعده عن الأرض 0 صحة الطلاب فى التعليم الإسلامى 0 وصيتان لمن فاته الفجر في جماعة 0 لبذرةِ الامنياتِ حكايةٌ 0 قطرات لا تنتهي 0 أجمل الكلمات التي قيلت عن الحياة 0 خفيُّ الشرك في قلوبنا 0 ماذا تعرفبن عن الحمل العنقودى |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ملف كامل للدكتور عبد الباسط لعلاج معظم الامراض | الماسية | منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم | 9 | 08-18-2023 10:17 AM |
أفضل الطرق لإزالة الشعر الزائد فوق الشفاه | امينة اروى | منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم | 3 | 10-25-2018 10:15 PM |
طيفور ابن عيسى والبابا | abdulsattar58 | منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي | 4 | 06-29-2013 01:33 PM |
داوود ملاسا يبرئ بوكو حرام م التفجيرات ف نيجيريا | متابعة للبرق | المنتدى السياسي والاخباري | 0 | 01-20-2012 11:57 PM |