![]() |
#1 |
مراقب
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 75
المشاركات: 77,173
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :- حديث (( لا تقولوا: ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله ثم شاء فلان )) عن حذيفة بن اليمان - رضي الله عنهما- عن النبي -صَلَّ الله عليه وسلم- قال: «لا تقولوا: ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله ثم شاء فلان». [صحيح.] - [رواه أبو داود والنسائي وأحمد.] الشرح ينهى - صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أن يُعطف اسم المخلوق على اسم الخالق بالواو بعد ذكر المشيئة ونحوها؛ لأن المعطوف بها يكون مساوياً للمعطوف عليه؛ لكونها إنما وُضعت لمطلق الجمع فلا تقتضي ترتيباً ولا تعقيباً؛ وتسوية المخلوق بالخالق شركٌ، ويُجوِّز -صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عطف المخلوق على الخالق بثُمّ؛ لأن المعطوف بها يكون متراخياً عن المعطوف عليه بمهلة فلا محذور؛ لكونه صار تابعاً. الكلمة____ المعنى لا تقولوا: أي أنهاكم عن قول. - ما شاء الله وشاء فلان : أي الجمع بين مشيئة الله ومشيئة العبد معاً على سبيل العطف. - ما شاء الله ثم شاء فلان : أي فرقوا بين مشيئة الله و مشيئة العبد بأداة التراخي ثم، لتفيد تأخر مشيئة العبد عن مشيئة الله تعالى. الفوائد 1: تحريم قول: "ما شاء الله وشئت"، وما أشبه ذلك من الألفاظ مما فيه العطف على الله بالواو؛ لأنه من اتخاذ الأنداد لله. 2: جواز قول: "ما شاء الله ثم شئت"، وما أشبه ذلك مما فيه العطف على الله بثُمَّ؛ لانتفاء المحذور فيه. 3: إثبات المشيئة لله، وإثبات المشيئة للعبد، وأنها تابعة لمشيئة الله تعالى. موسوعة الحديث النبوي ------------- تفسير الحديث من الدرر السنية _كان النبيُّ صلَّ الله عليه وسلَّم حريصًا أشدَّ الحِرصِ على رِعايةِ جَنابِ التَّوحيدِ للهِ سُبحانَه، ونفي الشَّريكِ في مُلكِه وفي صِفاته وأفعالِه، وعلَّمَ النبيُّ صلَّ اللهُ عليهِ وسلَّم المسلمينَ المعانِيَ التي تدلُّ على الشِّركِ باللهِ؛ لِيجتَنِبوها. _وفي هذا الحديثِ يَقولُ النبيُّ صلَّ اللهُ عليهِ وسلَّم: "لا تَقولوا: ما شاءَ اللهُ وشاءَ فُلانُ"، وهذا نَهيٌ عن أن يَقولَ المرءُ في كلامِه: ما شاءَ اللهُ وشاءَ فُلانٌ، أو ما شاءَ اللهُ وفلانٌ؛ لأنَّ مَشيئةَ اللهِ مُطلَقةٌ ولا يُشارِكُه فيها أحدٌ، وفي استِخدامِ واوِ العَطفِ إشعارٌ بمشارَكةِ أحدٍ معَ اللهِ، وهذا لا يصِحُّ ولوْ بالقولِ، أمَّا إذا اقترَنَ بالاعتِقادِ؛ فإنَّ هذا هو الشِّركُ الأكبرُ. "ولكِنْ قُولوا: ما شاءَ اللهُ، ثُمَّ شاءَ فُلانٌ"، أي: اجعَلُوا مَشِيئةَ العبدِ تابعةً لمشيئةِ اللهِ. وفي الحديثِ: النَّهيُ عن إشْراكِ الخَلقِ في مَشيئةِ اللهِ ولو باللَّفظِ. الدرر السنية. §§§§§§§§§§§§§§§§§§§ 0 الواجب على من نُقلت إليه النميمة
0 انتشال الروح 0 شاب يسجد لله في مكان لا يتوقعه أحد 0 كيف انتهى العصر الفرعوني 0 اقوال الحكماء عن العلم 0 جامعات الاردن 0 رجل نسيناه علي بن عبد الله بن عباس 0 التهدئة بغزة غموض إسرائيلي 0 الشئ المألوف 0 من أقوال عبد الله بن مسعود 0 ثواب المرض 0 من شعر الإمام الشافعى 0 لا ترضعـيــــــه وانتــــي حزينة 0 إنسان أنا 0 المرونه في التعامل تعني القوة |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
مراقب
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 75
المشاركات: 77,173
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]()
بانتظار ردودكم.
0 تطبيق الشريعة بين الادعاء والحقيقة
0 د.راغب السرجاني 0 شرح حديث عوف بن مالك: "خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم" 0 خمسة وثلاثون أدباً في التعامل مع الوالدين 0 القلب ملك الجوارح 0 العيون الحاسدة والوقاية منها 0 مسجد قباء اول مسجد بني في الاسلام 0 تفسير حديث خصال اذا اجتمعت فى مسلم دخل الجنَّة 0 الحسرات 0 قصة عدل عمر 0 همسه القلوب/ لحظة 0 صرخة في أذن الإسلاميين 0 مخاطر ارتفاع درجة حرارة الجو وكيف نتجنبها 0 حدوتة الملك والعمة الشريرة 0 الفأر الضائع (قصة للأطفال) |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ | abdulsattar58 | منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه | 19 | 10-02-2021 09:10 AM |
حب النبي وتربية النشأ | معاوية فهمي إبراهيم | منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة | 2 | 10-05-2019 06:56 PM |
ستر الله جلَّ وعلا وكيف نفوز بهذا الستر | عاطف الجراح | المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) | 5 | 04-21-2012 10:25 PM |